رواد الفضاء يتدربون على 3 حالات طارئة تهدد حياتهم

الفضاء

رواد الفضاء يتدربون على 3 حالات طارئة تهدد حياتهمتدريبات رواد الفضاء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j81j

يجتاز رواد الفضاء الروس والأجانب امتحانات حصر الأعطال ومكافحة الحوادث التي يمكن مواجهتها على متن المحطة الفضائية الدولية أو مركبة "سويوز" المأهولة.

وقبل أن ينطلق الرواد إلى المحطة الفضائية الدولية، يجتازون مجموعة من الاختبارات.

ففي يوم الخميس 31 أغسطس، اجتاز أفراد الطاقمين الرئيس والاحتياطي مجموعة من الامتحانات في مركز تدريب رواد الفضاء في ضواحي موسكو، علما أن بعثتهم الفضائية القادمة يتوقع أن تبدأ، في 13 سبتمبر الجاري.

وأدلت مدربة رواد الفضاء، تاتيانا دانيليوك، بحديث صحفي بهذا الشأن لوكالة "تاس" الروسية.

وقالت إن هناك 3 أنواع من الحوادث الخطرة التي قد تقع في المحطة الفضائية على ارتفاع 400 كيلومتر فوق سطح الأرض، وتشكل مخاطر حقيقية على حياة رواد الفضاء وهي: الحريق، وتعطل نظام الإغلاق المحكم للمحطة، وتسرب غاز الأمونيوم.

وأضافت أن لكل نوع من الحوادث تعليمات دقيقة تصف بالتفصيل سبل التعامل معه.

وقالت المدربة إن مركز تدريب رواد الفضاء يمتلك معدات خاصة بمقدورها محاكاة كل الحوادث، وتسمح بالتدرب على التعامل معها بالمعايير التي تتطلبها إجراءات الأمان والسلامة.

وعلى سبيل المثال، تقضي التعليمات في حال تسرب غاز الأمونيوم، بشكل ضعيف، بأن يحدد أفراد الطاقم مكان تسرب الغاز، ثم يقومون بعزل الوحد كلها.

 تدريب رواد الفضاء

وهناك حوادث أقل خطورة يمكن أن يواجهها أفراد الطاقم، وتتم محاكاتها أيضا. ومن ذلك مشكلات تتعلق بعمل منظومة أو جهاز ما، ومعوقات أخرى مثل خلل في المرحاض أو المطبخ. وتحدد التعليمات أيضا الخطوات التي يجب اتباعها من أجل التغلب على مثل هذه الأعطال.

معدات تدريب رواد الفضاء

وفي حال وقوع حوادث لم يتدرب عليها الرواد، ولم ترد في تعليمات السلامة، يجب عليهم بذل كل ما في وسعم واستحضار خبراتهم وقدراتهم التي اكتسبوها أثناء التدريبات من أجل تحييد الخطر والسيطرة على الحادث.

ومن المهم هنا حسب، تاتيانا دانيليوك، أن ينسق أفراد الطاقم فيما بينهم، وأن يتشاركوا بذل الجهد.

وقالت المدربة إن رواد الفضاء يجتازون عادة كل الامتحانات بنجاح، لأنهم يمرون بتدريبات شاقة على مدى أشهر وأعوام.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف