لأول مرة في العالم.. الصين تنجح بنقل آمن للبيانات من الأقمار الاصطناعية

الفضاء

لأول مرة في العالم.. الصين تنجح بنقل آمن للبيانات من الأقمار الاصطناعية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5bk

أكدت بعض وسائل الإعلام أن الخبراء الصينيين نجحوا باستخدام تكنولوجيا الكم لنقل البيانات في عملية آمنة ومشفرة بين أحد الأقمار الاصطناعية والأرض.

وحول هذا الإنجاز قال العالم، بان جيان وي، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم إن "الإشارات أرسلت من القمر الاصطناعي (مو زي) إلى محطة المراقبة الأرضية، كسينغ لونغ، في مقاطعة يانشان، وإلى محطة نانشان منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم في الصين. تراوحت المسافة بين القمر والمحطات ما بين 645 و1200 كلم، وبالرغم من ذلك استطعنا نقل البيانات بسرعة تفوق بـ 20 مرة سرعة نقلها عبر الألياف والكوابل الضوئية".

وأوضح أنهم تمكنوا من إنجاز تلك المهمة عندما عبر القمر الاصطناعي فوق الصين، حيث توفرت لديهم 10 دقائق استطاعوا خلالها نقل 300 كيلوبايات من المعلومات المشفرة، وبهذا يكونون أول من استخدم تكنولوجيا الكم لنقل البيانات بشكل آمن بين الأرض والفضاء، وهذا النجاح يحثهم على تطوير تلك التقنية لاستخدامها مستقبلا لنقل البيانات بعيدا عن التنصت أو التجسس وخصوصا في المجالات المصرفية.

ووفقا لجيان وي فإن اهتمام الصين بتقنيات تكنولوجيا الكم وخصوصا بعد الخطوة الأخيرة الناجحة، سيساعدها في المستقبل على إنشاء شبكة اتصالات كبيرة محلية غير قابلة للاختراق، تمكن من تبادل المعلومات بطريقة آمنة كليا، حيث من المتوقع أن يتم إنجازها مع حلول 2030.

ويأتي نجاح الصين الأخير في الوقت الذي تتسابق فيه العديد من البلدان على تطوير التقنيات الكمية، لكن الاعتماد الحالي على الكوابل الضوئية في نقل البيانات وخمول النترونات في تلك الكوابل، لم يسمح بنقل البيانات لأكثر من 300 كلم، لذلك أكد عدد من العلماء الألمان منذ مدة أنهم بصدد تطوير تقنية جديدة لتحويل الأقمار الاصطناعية إلى أجهزة اتصال كمي، تسمح بنقل المعلومات بين البلدان والقارات بشكل آمن.

المصدر: نوفوستي

أسعد ضاهر

توتير RTarabic