"سويوز-MS-05" الروسية تنطلق نحو محطة الفضاء الدولية

الفضاء

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3he

أكدت وكالة "روسكوسموس" الروسية أن مركبة "سويوز-MS-05" الفضائية ستطلق اليوم الجمعة نحو المحطة الفضائية الدولية من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان.

ووفقا للبيان الصادر عن الوكالة: "من المقرر إطلاق المركبة التي ستحمل كلا من رواد الفضاء الروسي، سيرغي ريازانسكي، والأمريكي راندولف بريزنيك، والإيطالي باولو نيسبولي، على متن الصاروخ الحامل (سويوز-FG) اليوم الجمعة، من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان، حيث من المقرر أن تتم عملية الإطلاق في تمام الساعة 18:41 بتوقيت موسكو".

ووفقا للتقديرات فإن "عملية انفصال المركبة عن الصاروخ الحامل لها يجب أن تتم بعد انطلاقه ببضعة دقائق، حيث ستكون قد وصلت إلى مسارها القريب من محطة الفضاء الدولية. وفي 29 يوليو الجاري الساعة 1:00 تماما، من المقرر أن تلتحم المركبة بالمحطة ليقضي الطاقم التي تحمله 139 يوما على متن المحطة الدولية".

 وتجدر الإشارة إلى أن هذه المهمة على متن المحطة تعتبر الثانية لرائدي الفضاء سيرغي ريازانسكي وراندولف بريزنيك، وثالث مهمة لرائد الفضاء الإيطالي باولو نيسبولي.

القمر الاصطناعي الروسي الصغير "تومسكTPU-120 "

وبعد وصول ريازانسكي إلى المحطة، من المفترض أن يقوم هو ورائد الفضاء الروسي فيودور يورتشيخين بمهمة خروج إلى الفضاء المفتوح، منتصف أغسطس القادم. وفي الـ 17 من الشهر نفسه، يفترض أن يقوما بإطلاق القمر الاصطناعي الروسي الصغير "تومسكTPU-120" المصنوع بتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، والموجود على متن المحطة الفضائية الدولية منذ خريف عام 2016، حيث يعد هذا القمر واحدا من الأقمار الاصطناعية الخمسة الصغيرة التي تخطط وكالة "روسكوسموس" الروسية لإطلاقها من القسم الروسي في المحطة الفضائية الدولية قريبا، ضمن إطار مشروع "راديو سكاف".

المصدر: نوفوستي

أسعد ضاهر

توتير RTarabic