روسيا تطلق أول قمر اصطناعي لها مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

الفضاء

روسيا تطلق أول قمر اصطناعي لها مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2xz

أكدت وسائل إعلام أن الطاقم الروسي الموجود على متن المحطة الفضاء الدولية سيطلق، في 17 أغسطس المقبل، أول قمر اصطناعي روسي مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

ووفقا لوكالة تاس الروسية فإن "القمر الاصطناعي الروسي (تومسك-TPU-120) المصنوع بتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، موجود على متن المحطة الفضائية الدولية منذ خريف عام 2016، واعتبارا من اليوم الاثنين، بدأ الطاقم الروسي باختبار جهوزيته وشحن بطارياته من المعدات الموجودة على المحطة تحضيرا لإطلاقه، في 17 أغسطس القادم".

وأضافت الوكالة أن "هذا القمر الصغير ينتمي إلى فئة الأقمار الاصطناعية النانوية، إذ يبلغ طوله 30 سم، وعرضه 11 سم، بارتفاع 11 سم، ومن المقرر أن يقوم بإطلاقه رائدا الفضاء الروسيان، فيودور يورتشيخين، وسيرغي ريازانسكي، حيث سيمضي في الفضاء المفتوح ما بين 4 إلى 6 أشهر، سيرسل خلالها إلى الأرض معلومات عن درجات الحرارة وعمل أجهزته وبطارياته على الارتفاعات التي سيعمل فيها، حيث ستساعد تلك المعلومات الخبراء الروس في بناء مركبات الفضاء المستقبلية".

ويعتبر هذا القمر واحدا من الأقمار الاصطناعية الخمسة الصغيرة التي تخطط وكالة "روسكوسموس" الروسية لإطلاقها من القسم الروسي في المحطة الفضائية الدولية قريبا، ضمن إطار مشروع "راديو سكاف".

ويذكر أن روسيا كانت قد استحدثت منذ مدة مؤسسة خاصة لتصنيع الأقمار الصناعية الصغيرة التي تتراوح أوزانها ما بين 3 إلى 30 كلغ، حيث من المقرر أن تعمل تلك الأقمار في الفضاء فيما بينها على شكل مجموعات، وفي حال حدوث عطل في أحد أقمار المجموعة، يقوم آخر بإصلاحه. ومن المخطط أن تعمل مجموعتين، على الأقل، من هذه الأقمار الروسية في الفضاء خلال العامين القادمين.

ووفقا للمعلومات المتوفرة فإن روسيا تخطط أيضا لإطلاق 31 قمرا جديدا لاستشعار الأرض عن بعد بحلول عام 2025، حيث ستحمل بعضها رادارات من طراز "كوندور-أف كا آ".

المصدر: تاس

أسعد ضاهر