بعثة المريخ الهندية تحتفل بإكمال ألف يوم في المدار

الفضاء

بعثة المريخ الهندية تحتفل بإكمال ألف يوم في المداربعثة المريخ الهندية تحتفل بإكمال ألف يوم في المدار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iyuc

أكملت بعثة المريخ الهندية (غير المأهولة) المعروفة باسم "مانغاليان" ألف يوم في المدار حول الكوكب الأحمر، متجاوزة كل التوقعات باستمرارها 6 أشهر فقط.

وقال متحدث باسم المركز الهندي لبحوث الفضاء (ISRO)، في بيان صادر إن "بعثة المريخ أكملت 1000 يوم أرضي في مدارها، يوم الاثنين 19 يونيو 2017، ما يعادل 973.24 يوم على المريخ، كما أنهت 388 دورة في المدار".

وانطلقت بعثة مدار المريخ ، التي بلغت تكلفتها 73 مليون دولار، من الأرض، في 5 نوفمبر 2013، على متن مركبة إطلاق الأقمار الصناعية (Indian Polar Satellite Launch Vehicle).

ودخل القمر الاصطناعي(المسبار) مدار المريخ، بعد 10 أشهر من الإطلاق، ليبدأ بإجراء سلسلة من التجارب العلمية، في سبتمبر 2014، لدراسة سطح الكوكب الأحمر ومسح الغلاف الجوي، بهدف الحصول على أدلة محتملة لقابلية الحياة.

وأُرسل مسبار "MOM" في البداية للدوران حول المريخ، على بعد نحو 500 كم من السطح، لمدة 6 أشهر، ولكن ما زال مستمرا في العمل حتى الآن مع إرسال البيانات إلى الأرض.

وقال مركز الأبحاث ISRO إن "القمر الصناعي بحالة جيدة ويواصل العمل كما هو متوقع، ويجري الباحثون التحليل العلمي للبيانات الواردة من بعثة المريخ".

وذكرت وكالة الفضاء الهندية أن كاميرا المريخ الملونة، أنتجت أكثر من 715 صورة، كما أوضحت أن البيانات المرسلة خلال السنة الأولى للبعثة، والتي نُشرت في سبتمبر 2016، متاحة للاستخدام العام.

وجُهزت بعثة "مانغاليان" بـ 5 أدوات علمية، بما في ذلك كاميرا التصوير الملونة، ومطياف الأشعة الحرارية تحت الحمراء، لقياس التركيب الكيميائي لسطح المريخ، وأدوات دراسة الغلاف الجوي، وكذلك كاشف الميثان.

الجدير بالذكر، أن بعثة المريخ الهندية تعد الأرخص حتى الآن، حيث كلف المشروع نحو 73 مليون دولار، أي ما يعادل عشر التكاليف التي دفعتها ناسا في مهمة المريخ Maven Mars، والتي بلغت 671 مليون دولار.

المصدر: RT

ديمة حنا