العلماء يؤكدون وجود محيط عملاق على سطح المريخ قديما

الفضاء

العلماء يؤكدون وجود محيط عملاق على سطح المريخ قديما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwps

أكد علماء من جامعة إلينوي الأمريكية للبحوث أنهم توصلوا لوضع خارطة توضح أماكن تواجد المياه التي كانت على سطح المريخ قديما.

وفي مقال نشره موقع Phys.org قال العلماء إنهم: "استطاعوا تحديد كمية المياه المطلوبة لتشكيل شبكات الوديان القديمة الموجودة على سطح الكوكب الأحمر، حيث استخدموا الخوارزميات الرياضية المعقدة لمعالجة بيانات المسح الليزري لتلك الوديان، ليقوموا على أساسها باستحداث نموذج رقمي يحاكي سطح المريخ ويساعد على تحديد العمق الدقيق لتلك الوديان".

وأضافوا أنهم "وبعد دراسة عوامل الحت والتعرية التي جرت على سطح هذا الكوكب، توصلوا لنتائج تبين أن الحجم الإجمالي للمياه التي أدت لحفر قنوات الوديان الموجودة هناك، يتجاوز حجم تلك الوديان نفسها بحوالي 4 آلاف مرة، وهذا الأمر يعني أن سطح المريخ كان يحتوي على محيط كبير من المياه، والحسابات  الأخيرة تبين أن حجم تلك المياه أكبر بـ 10 مرات من الحجم التي تحدثت عنه الدراسات السابقة".

أما عن مناخ هذا الكوكب، فأشاروا إلى أن أحدث الدراسات دلت على أنه كان يتصف بالبرودة الشديدة، التي لم تكن تساعد على وجود دورة حياتية طبيعية نشطة.

يذكر أن بحوثا سابقة كانت تحدثت عن أن سطح المريخ كان يحتوي على بحيرات مائية تشبه تلك الموجودة على الأرض حاليا، حيث أكد أحد العلماء التابعين لوكالة الفضاء ناسا أن "المعلومات التي حصلوا عليها من المسبار "كريوزيتي" بينت أن سطح هذا الكوكب في العصور القديمة كان مليئا بالأنهار والبحيرات والمحيطات العملاقة، التي كانت تحتوي على سوائل تعادل تلك الموجودة في المحيط المتجمد الشمالي على سطح الأرض".

 المصدر: لينتا رو

أسعد ضاهر

توتير RTarabic