العلماء يكشفون معلومات جديدة عن أقمار زحل

الفضاء

العلماء يكشفون معلومات جديدة عن أقمار زحل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivz6

توصل علماء فلك لفرضيات تتحدث عن أصل نشأة واختفاء بعض أقمار كوكب زحل ثاني أكبر كوكب في مجموعتنا الشمسية.

وفي حديث لموقع arXiv قال عدد من علماء الفلك اليابانيين والفرنسيين: "نعتقد أن تاريخ ولادة الأقمار التي تدور حول هذا الكوكب العملاق كانت أقدم من ولادة الكوكب نفسه بكثير".

وأوضح العلماء أن "دراساتهم الأخيرة التي تتعلق بأصل نشأة زحل والأقمار التي تدور حوله والتي استخدموا فيها برامج المحاكاة الإلكترونية، والبيانات التي التقطت من المحطات الفضائية المخصصة لدراسة الكواكب، بينت أن الأجرام السماوية الصغيرة (التي لا يتجاوز قطرها المئة متر)، والتي تدور في مدار زحل كانت لتتجمع نتيجة دورانها لعشرات السنين لتشكل قمرا واحدا كبيرا يدور حول هذا الكوكب، لكن الحقائق تشير إلى أن هذه الأجسام السماوية كانت موجودة أصلا قبل ولادة زحل، وانضمت لمداره بفعل عوامل الجاذبية، وهذا ما يفسر أن حلقات زحل تحوي عددا كبيرا من هذه الأقمار والأجرام السماوية".

وأشاروا إلى أن استنتاجاتهم تلك تتعارض مع الفرضيات العلمية المتبناة، والتي تؤكد أن أكبر ثلاثة أقمار لزحل لم تطرأ عليها أي تغيرات منذ 4 مليارات عام.

يذكر أن مدار كوكب زحل يحوي على 62 قمرا تدور في مدارات محددة، أطلقت أسماء على 52 منها، فيما بقيت الأخرى بدون تسمية، كما تحتوي حلقاته على عدد كبير من الأجرام السماوية الصغيرة.

المصدر: لينتا رو

أسعد ضاهر

توتير RTarabic