النيازك "تدك" مسبار ناسا القمري!

الفضاء

النيازك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivjt

تعرض المسبار المداري (LRO) الأمريكي "لقصف" نيازك وأجرام سماوية خلال تصويره لسطح القمر، وأفادت وكالة ناسا في نهاية الأسبوع بأن شظية صغيرة أصابت هيكل المسبار.

ولم يتضرر الجهاز وبقيت كل منظوماته تعمل بشكل طبيعي، ولاحظ خبراء ناسا الأمر لأن بعض اللقطات تبدو وكأن "الكاميرا تهتز" عند تصويرها. 

وقال مارك روبنسون رئيس البرنامج المذكور: "طارت النيازك بسرعة طلقات الرصاص ولكن المسبار صمد أمام الضربة ولم يحد عن مساره.

وأشار إلى أن الحادث وقع يوم 13 أكتوبر 2014، إلا أن وكالة ناسا قررت الإعلان عنه فقط الآن بعد استلامها لكل المعطيات المتعلقة بالحادث.

ومن المعروف أنه يوجد على المسبار 3 كاميرات اثنتان ضيقتا الزوايا، لفحص وتصوير سطح القمر من اليمين إلى اليسار وتوحيد الصور لتكوين صورة واحدة كبيرة، وعادة ما يتم الحصول على لقطة واضحة جدا، ولكن هذه المرة كان القسم العلوي من الصورة مبهما.

وفي البداية بحث العلماء في جميع الأسباب المحتملة لهذه المشكلة، ومن بين الاحتمالات كان اهتزاز الجهاز بأكمله ولكن صور الكاميرات الأخرى كانت واضحة وهو ما دفع الخبراء بالاستنتاج أن السبب هو إصابة إحدى الكاميرات بشظية نيزك.

وقرر المختصون في ناسا دراسة الصورة التالفة لتحديد حجم وسرعة الجسم الذي اصطدم مع المسبار، واتضح لهم بمساعدة الكمبيوتر أن حجم "الشظية " كان فقط 0.8 مم وسرعتها 7 كلم في الثانية.

تجدر الإشارة إلى أن المسبار (LRO) موجود في المدار الكوني منذ 2009 وهدفه الرئيسي هو دراسة أقطاب القمر والبحث عن أثار الماء هناك.

المصدر: تاس

ادوارد سافين

توتير RTarabic