روسيا بصدد تصميم صاروخ يعمل خارج مدارات نبلغها اليوم

الفضاء

روسيا بصدد تصميم صاروخ يعمل خارج مدارات نبلغها اليومأرشيف - المنتدى العسكري التقني الدولي "أرمي-2016" - موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ip9b

يعتبر تصميم صاروخ ثقيل جدا من أولويات الصناعة الروسية ومهامها الرئيسية التي سيسمح تنفيذها بضمان الأمن المعلوماتي في روسيا.

أعلن ذلك العالم المعروف، بوريس كاتورغين، الذي شغل أعوام 1991-2005 منصب مدير عام شركة "أينيرغوماش" الروسية المصنعة للصواريخ، وذلك في حديث أدلى به لوكالة نوفوستي الروسية.

يذكر أن رئيس الوكالة الفضائية الروسية (شركة روس كوسموس)، كان قد أعلن في وقت سابق أنه لا توجد حاليا حمولة محددة ليحملها صاروخ "أنغارا - آ 5 في" الثقيل.

ورد كاتورغين على ذلك قائلا: "من المنطقي جدا تصميم وتصنيع صاروخ بوسعه العمل خارج مدارات نبلغها اليوم، وذلك من أجل ضمان استقلالنا المعلوماتي وإجراء البحوث العلمية الرامية إلى غزو الفضاء البعيد".

وأضاف العالم الروسي أن روسيا بحاجة إلى صاروخ ثقيل من أجل تطهير مدار عال (30 ألف كيلومتر فوق سطح الأرض) من النفايات الفضائية، ناهيك عن الحيلولة دون خطورة سقوط نيازك كبيرة الحجم على الأرض.

وأوضح قائلا: "إننا بحاجة إلى صاروخ ثقيل جدا مزود بمعدات قادرة على دفع شظايا الأجهزة الفضائية المستعملة إلى الفضاء البعيد أو على العكس نقلها إلى المدار القريب لتحترق في الغلاف الجوي للأرض".

يذكر أن صاروخ "أنغارا - آ 5 في" هو نموذج ثقيل جدا لصاروخ "أنغارا – آ 5" الروسي الذي أطلق لأول مرة إلى الفضاء عام 2015. ويفترض أن يكون هذا الصاروخ قادرا على نقل 37.5 طنا من الحمولة المفيدة إلى مدار حول الأرض.

ويتوقع أن تنطلق تجربة صاروخ "أنغارا - آ 5 في" الثقيل جدا عام 2027 في قاعدة "فوستوتشني" الفضائية الروسية.

المصدر: نوفوستي

يفغيني دياكونوف