ناسا تلتقط صور 3 انفجارات شمسية حدثت في 24 ساعة

الفضاء

ناسا تلتقط صور 3 انفجارات شمسية حدثت في 24 ساعةناسا تلتقط صور 3 انفجارات شمسية حدثت في 24 ساعة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ioo2

شهدت الشمس ثلاثة انفجارات إشعاعية قوية في الأيام الأخيرة، ما تسبب في حدوث اضطرابات في الغلاف الجوي للأرض.

وكان هذا الحدث قويا بما فيه الكفاية ليتسبب في قطع إشارات الاتصالات، وتعطيل نظام تحديد المواقع العالمي GPS في جميع أنحاء العالم، بين 2 و3 أبريل الجاري.

ويعرف الانفجار الشمسي أو التوهج الشمسي بأنه انفجار كبير يحدث في الغلاف الجوي للشمس، ويمكن أن يصدر طاقة هائلة، لكن ناسا أكدت أنه لا يجب الخوف نظرا لأن "الإشعاع الضار الناجم عن الانفجار لا يمكنه المرور عبر الغلاف الجوي للأرض ليؤثر على أجساد البشر".

وانبعث الانفجارات من سطح الشمس يومي الأحد والاثنين، وقد تم التقاط صور ظاهرة للحدث من قبل مرصد ديناميكا الشمس التابع لوكالة ناسا، والذي يراقب باستمرار مدار مجرتنا المتوهج.

وتم تصنيف الانفجارات الثلاثة من "الفئة إم"  M-class، وهي الفئة العاشرة، بينما تصنف الانفجارات الشمسية الأقوى ضمن "فئة إكس"، وكانت أوروبا الغربية والساحل الشرقي للولايات المتحدة وكندا من أكثر المتضررين بانقطاع الاتصالات.

ويمكن لانفجار شمسي قوي أن يؤثر تأثيرا خطيرا على الاتصالات الإلكترونية على الأرض، ما يؤدي إلى توقف الرحلات الجوية وتوقف عمل الأقمار الصناعية.

ولوحظت هذه الظاهرة لأول مرة في عام 1859، حيث اكتشف عالم الفلك، ريتشارد كارينغتون، أسوأ عاصفة شمسية في التاريخ والتي سميت باسمه، حيث كانت قوية جدا لدرجة أنه يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وأضرت آنذاك بأنظمة تيليغراف، في كل من أوروبا والولايات المتحدة.

المصدر: RT

فادية سنداسني

توتير RTarabic