روسيا وأمريكا إلى الزهرة عام 2026

الفضاء

روسيا وأمريكا إلى الزهرة عام 2026صورة رادارية للزهرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ilwc

يتوقع أن تنطلق المحطة الفضائية الروسية الأمريكية المشتركة "فينيرا (الزهرة) – دي" إلى كوكب الزهرة في الفترة ما بين نهاية مايو/ أيار ونهاية يونيو/ حزيران عام 2026.

جاء ذلك في تقرير نهائي صدر عن فريق العمل المشرك الروسي الأمريكي تم نشره على موقع "ناسا". وأضاف التقرير أن هناك موعدين احتياطييْن (آخريْن) لإطلاق المحطة ، وهما عام 2027 وعام 2029.

ويتوقع أن يطلق محطة "الزهرة – دي" صاروخ "أنغارا – آ5" روسي الصنع من قاعدة "فوستوتشني"الواقعة في شرق روسيا. كما يفترض أن تقوم وحدة التسريع "بريز – أم" الروسية أو وحدة التسريعكا في تي كا" الروسية العاملة بالهيدروجين بإيصال المحطة إلى مسار يربط بين الأرض والزهرة.

وقالت رئيسة فريق العمل المشترك من الجانب الروسي لودميلا زاسوفا:" إن البحث عن آثار الحياة أو الحياة نفسها في ظروف الزهرة ودراسة ظاهرة الاحتباس الحراري في الزهرة مهمتان رئيسيتان للبعثة الفضائية". وأضافت قائلة إنه "من غير المستبعد أن الزهرة كانت تمتلك الماء في مليارات أولى من حياتها. ويرجح أن تكون أولى كواكب المنظومة الشمسية التي شهدت ولادة كائنات حية. ولا يستبعد العلماء توفر جراثيم في سحب الغلاف الغازي لكوكب الزهرة حيث يقترب ضغط الجو ودرجة الحرارة مما هو عليه في كوكب الأرض". وأشارت زاسوفا إلى ان الطبقات العليا الممتصة للأشعة فوق البنفسجية في سحب الزهرة تشبه كثيرا طبقات مماثلة في الغلاف الجوي للأرض حيث لا تزال تعيش بعض الجراثيم.

وقالت الباحثة الروسية أن بعثة "الزهرة – دي" الروسية الأمريكية تقضي بعمل المحطة في مدار الزهرة لمدة 3 أعوام على أقل تقدير فضلا عن إنزال مسبار إلى سطح المريخ وإطلاق طائرة من دون طيار إلى الطبقات العليا لغلافها الغازي.

المصدر: تاس

يفغيني دياكزنوف