الصين تعتزم إرسال مسبار إلى سطح كويكب

الفضاء

الصين تعتزم إرسال مسبار إلى سطح كويكبسطح كويكب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ikw5

أعلن الموظف في أكاديمية العلوم الصينية، جي تسان هواي، عزم الصين إرسال مسبار إلى كويكب يقع في منطقة كوكب المشتري ليهبط على سطحه ويأخذ عينات من تربته.

وكانت وسائل إعلام قد أفادت في وقت سابق بأن الصين تخطط بحلول عام 2020 لإرسال أول مسبار لها إلى المريخ، حيث ستستغرق الرحلة الفضائية 7 أشهر.

وعلاوة على ذلك أكد نائب رئيس الإدارة الفضائية الصينية، أو جانخوا، أن بلاده تنوي إرسال رحلتين فضائيتين: بعثة إلى المريخ، ومسبار إلى كوكب المشتري لدراسة الكويكبات الدائرة حوله حسب ما أورده "الكتاب الأبيض" الصيني الخاص بالدراسات الفضائية.

فيما قال، جي تسان هواي، إن الصين تخطط لإرسال مسبار إلى كويكب "أبوفيس" ليقوم بدورة حوله ثم يتوجه إلى كويكب "1996 FG3" ليهبط على سطحه ويأخذ عينات من تربته ويقوم بتحليلها.

وأضاف العالم الصيني أن تلك البعثة ستستغرق 6 أعوام، وأوضح أن الصين ستصبح بذلك دولة ثالثة بعد الولايات المتحدة واليابان استطاعت أخذ عينات من تربة كويكب، وذلك في حال نجاح بعثة مسبار "تشانغ –آه 5" الصيني إلى القمر.

يذكر أن الصين تنوي إرسال مسبار "تشانغ –آه 5" إلى القمر، نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، باستخدام صاروخ "تشانغتشنغ-5" الثقيل. ويتوقع أن يهبط المسبار على سطح القمر ليجمع عينات من تربته ويعود إلى الأرض.

المصدر: نوفوستي

يفغيني دياكونوف