الصين تستعد لإرسال بعثات إلى القطب الجنوبي للقمر

الفضاء

الصين تستعد لإرسال بعثات إلى القطب الجنوبي للقمر
الصين، أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/s3ns

ذكرت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء أن الصين وافقت على المرحلة الرابعة من برنامجها لاستكشاف القمر، بما في ذلك بناء محطة بحثية على القمر في غضون العقد المقبل.

وقال نائب رئيس الهيئة، وو يان هوا، إن بلاده ستنفذ مهمات استكشاف القمر "تشانغ آه-6" و"تشانغ آه-7" و"تشانغ آه-8" في المستقبل.

ووفق المخططات سيتم اطلاق مسبار "تشانغ آه-7" إلى القطب الجنوبي للقمر أولا. ونظرا لأن المسبار "تشانغ آه-6" سيكون داعما لمهمة "تشانغ آه-5" لإعادة العينات، فسيتم إطلاقه بعد "تشانغ آه-7" لإحضار عينات من القطب الجنوبي للقمر. وستكون مهمة "تشانغ آه-8" بعد "تشانغ آه-6"، وهي خطوة نحو بناء نموذج لمحطة بحثية علمية على القمر.

وأضاف وو: "إننا نستعد أيضا للعمل مع روسيا لبناء النموذج الأساسي للمحطة البحثية على القمر"، موضحا أن "بناء المحطة سيضع أساسا صلبا لنا لاستكشاف بيئة القمر وموارده بشكل أفضل، بما في ذلك كيفية استخدام الموارد القمرية وتطويرها بشكل سلمي".

وتم إطلاق مسبار "تشانغ آه-5" في عام 2020 وأعاد ما مجموعه 1731 غراما من العينات القمرية. وتشغل الصين حاليا مركبة الهبوط ومركبة التجوال "يويتو-2" لمهمة "تشانغ آه-4" على الجانب البعيد من القمر. وحقق مسبار "تشانغ آه-4" هبوطا سلسا على فوهة فون كرمان في حوض أيتكين بالقطب الجنوبي على الجانب البعيد من القمر في عام 2019.

المصدر: يونهاب 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا