"كوريوسيتي" تعثر على "سحلية" صخرية صغيرة على سطح المريخ!

الفضاء

صورة تعبيرية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/qzib

حصلت مركبة "كوريوسيتي" مؤخرا على لمحة عن ميزة صخرية صغيرة في فوهة Gale على المريخ، حيث كانت تستكشفها منذ عام 2012.

ويبلغ ارتفاع القوس المحكم الصغير حوالي 6.5 بوصات (16.5 سم) فقط، لكن شكله المميز أثار حماس علماء البعثة. 

وكتب عالم جيولوجيا الكواكب، أبيجيل فريمان، من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في منشور مدونة حول هذه الميزة: "ما زلت منبهرا بالمواد التي نراها، لا سيما انتشار النتوءات والكتل التي يبلغ حجمها سنتيمترا والتي تخرج من الصخور".

ويقع القوس المحكم عند قاعدة جبل Sharp، وهي قمة ترتفع 3.4 ميل (5.5 كيلومتر) من أرضية فوهة Gale . ووفقا لـ فريمان، تستكشف "كوريوسيتي" بعض الجيولوجيا المثيرة للاهتمام في الانتقال بين طبقات الطين الثقيلة والطبقات المحملة بالكبريتات داخل صخور الجبل.

ويمكن ترك الكبريتات وراءها عن طريق المياه المتدفقة، لذا فإن استكشاف هذه الطبقات الحاملة للكبريتات يمكن أن يساعد في الكشف عن المزيد عن الماضي الرطب للمريخ.

وصُممت "كوريوسيتي" في البداية لمهمة لمدة عامين على سطح المريخ، لكن الروبوت بحجم SUV كان يتجول حول Gale لمدة تسع سنوات، يلتقط صورا ذاتية ويعثر على اكتشافات علمية.

وفي الآونة الأخيرة، أدرك العلماء الذين يحللون البيانات التي أرسلتها "كوريوسيتي"، أن الطين الذي يقع على خط Gale أقل استقرارا مما كان يُعتقد سابقا، ما يعني أن الأدلة على الحياة الميكروبية السابقة في المنطقة مُحيت. ومع ذلك، فإن المحاليل الملحية التي أدت إلى المحو ربما تكون دعمت أيضا حياة جديدة تحت السطح، لذلك ما يزال العلماء متحمسين لإمكانية العثور على أحافير المريخ، في حال وجودها.

المصدر: لايف ساينس

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا