إقبال غير مسبوق للروس على الكتب الإلكترونية

مجتمع

إقبال غير مسبوق للروس على الكتب الإلكترونية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jled

زاد عدد الكتب التي تم تحميلها من الإنترنت في روسيا سبع مرات خلال ثماني سنوات، وتقول المعطيات إن واحدا فقط من كل أربعة روس يشترون الكتب في المتاجر.

وبينت نتائج دراسة استقصائية أجراها المركز الروسي لدراسة الرأي العام أن نسبة الروس الذين يفضلون تحميل الكتب من الإنترنت في تزايد مطرد منذ عام 2009.

وجاء في الدراسة التي نشرت على موقع المركز الروسي أن الإنترنت "لحق وتفوق" على محلات بيع الكتب، وأن ثلث الروس (35% في عام 2017 مقارنة مع 5% في عام 2009) يقرأون اليوم الكتب، أو يعملون على "تحميلها" عبر الشبكة العالمية.

كما تكشف نتائج الدراسة أن ثلث الروس (35% في عام 2017 مقابل 27% في عام 2009) يأخذون الكتب من مكتبتهم المنزلية، وأن واحدا فقط من كل أربعة (24% في عام 2017) يشتري الكتب من المتاجر.

في حين أن علماء الاجتماع لاحظوا زيادة طفيفة في شعبية مكتبات المدينة، حيث يدخلها اليوم قرابة 13% مقابل 8% في عام 2014، وأشاروا إلى أن محبي قراءة الكتب هم من فئة الشباب، ما بين 18 إلى 24 سنة.

كما تظهر نتائج الدراسة زيادة عدد عشاق الكتب بين الروس من 48% في عام 2014 إلى 60% في عام 2017.

ومن أسباب ازدياد شغف قراءة الكتب لدى الروس عدم قدرة الإعلام والسينما الروسية على تلبية الاهتمام المتزايد لدراسة تاريخ البلاد، أو أن الروس قرروا بشكل جدي الاعتماد على الذات في رفع المستوى الثقافي والتعليمي عبر "اللجوء الى الكتب والابتعاد تدريجيا عن التلفزيون الذي أصبح في الفترة الأخيرة، مصدرا لنقل المزيد من المشاعر السلبية ومظاهر العنف" وفقا لرأي المحلل إيفان ليكونتسيف، في تعليقه على نتائج المركز الروسي لدراسة الرأي العام.

المصدر: تاس

ناصر قويدر