بوتين: "الملف الروسي" في واشنطن انعكاس للصراع السياسي الداخلي ضد ترامب

أخبار روسيا

بوتين:
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jhr7

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين أن ما يسمى "بالملف الروسي" في الولايات المتحدة موجه لمحاربة الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب.

 وشدد بوتين على أن علاقات بعض السياسيين الأمريكيين مع روسيا لا علاقة لها بالسياسة.

وقال:" تحدثت عن ذلك مرات عديدة. وأعتقد أن كل ما يتعلق بما يسمى "بالملف الروسي"يبقى حتى يومنا هذا انعكاسا لاستمرار المواجهة السياسية الداخلية".
وتطرق بوتين إلى التهمة الموجهة ضد وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس بوجود علاقات له مع روسيا وقال إن المذكور كان يمارس البزنس سابقا. وقال:" اعتقد أنه كان مالكا أو مساهما في شركة ملاحة بحرية من المستوى العالمي ووقع عدة عقود مع الجهات المرسلة للحمولات في كل العالم وقد يكون بينها جهات روسية". وشدد على أن ذلك كله يعتبر ضمن البزنس ولا علاقة له بالسياسة.

وقال فلاديمير بوتين:" لا أعرف حتى كنيته. والحق يقال سمعت بها قبل فترة وجيزة فقط. لا يوجد هنا ما يستحق التحقيق". ونوّه بأن البعض يبحث هناك عن المفاجآت لكنها ليست موجودة.

وكذلك تطرق بوتين لموضوع مانافورت (المشرف السابق على الحملة الرئاسية لدونالد ترامب،  بول مانافورت) ونوّه بأن البعض يحاول بشكل أو بآخر ربطه بروسيا. وذكر أن الرجل "كان مساهما أو مالكا لوكالة أمريكية  مختصة في العلاقات العامة، ووقع بعض العقود كرجل أعمال ينشط في هذا المجال مع أوكرانيا، بما في ذلك مع الرئيس السابق (فيكتور) يانوكوفيتش".

وقال بوتين:" ما علاقة روسيا بكل ذلك؟ أنا لا أفهم. لا شيء على الإطلاق. لا يوجد أي شيء هنا. ببساطة  ثرثرة فارغة ورغبة في استخدام أي فكرة لمحاربة الرئيس الحالي (للولايات المتحدة). ولكن أكرر، لا علاقة لنا بذلك وهذا ليس عملنا. وليتحققوا بأنفسهم من كل ذلك".

وتطرق بوتين إلى العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة وشدد على أنها لا تزال في أزمة لكن "روسيا مستعدة لطي هذه الصفحة" ومستعدة بشكل مشترك لحل المسائل التي تهم الطرفين بما في ذلك في المجال الاقتصادي. 

وحذر الرئيس الروسي واشنطن من منع الشركات الأمريكية من العمل في روسيا كونه سيلحق الضرر بالولايات المتحدة نفسها وسيفسح المجال للمؤسسات المنافسة لتحل محلها.

وقال:" لقد منعوا Exxon Mobil من العمل في الجرف القاري في منطقة القطب الشمالي وحرموها من نشاط مثمر وواعد كان سيزيد من قوة الولايات المتحدة الاقتصادية وسيوفر فرص عمل جديدة هناك وكان سيجلب الربح والعائدات للخزينة".

ودحض بوتين اتهام واشنطن لموسكو بانتهاك بنود معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى ودعا لبحث عدة نقاط في معاهدة "ستارت-3".

المصدر: وكالات

ادوارد سافين