منظمة حظر الكيميائي: إتلاف روسيا لترسانتها إنجاز تاريخي للمجتمع الدولي

أخبار روسيا

منظمة حظر الكيميائي: إتلاف روسيا لترسانتها إنجاز تاريخي للمجتمع الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jbgh

أشادت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية باستكمال روسيا إتلاف ترسانتها الكيميائية اليوم الأربعاء، وأكدت أن ذلك يعكس تمسك موسكو الثابت وإسهامها الكبير بمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل.

ووصف نائب الأمين العام للمنظمة حميد علي راو، في خطاب ألقاه أثناء مراسم احتفالية بهذه المناسبة في جمهورية أودمورتيا الروسية، وصف إتمام عملية إتلاف الترسانة الكيميائية الروسية بأنه معلم تاريخي بالنسبة لروسيا ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمجتمع الدولي برمته، مضيفا أن موسكو حققت نتائج ممتازة على مدار 4 أعوام عملت طوالها على هذه المسألة.

وأشار المسؤول إلى التزام السلطات الروسية بالمعايير الأمنية السارية بغية حماية مواطنيها والبيئة من الآثار السلبية لهذه العملية، مؤكدا أن التجربة الروسية أتاحت خلق الأساليب الحديثة في هذا المجال.

وذكر راو بأن روسيا كانت بين أول البلدان الموقعة على معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية، مشددا على أن نجاح العملية يعزز هذه الاتفاقية ويدل على فعاليتها.

وتابع المسؤول قائلا إن نجاح روسيا في إتلاف ترسانتها الكيميائية يعطي الأمل والثقة المطلوبة بتحقيق المنظمة مهمتها في يوم ما بشكل نهائي، وأضاف أن ذلك يدل على أن العمل المشترك والإرادة السياسية قد يخلص العالم من الأسلحة الأكثر فتكا، داعيا الجميع إلى المضي قدما في هذا الاتجاه من أجل الأجيال القادمة.

المصدر: إنترفاكس

نادر عبد الرؤوف