كييف ترفع دعوى موحدة ضد روسيا حول القرم ودونباس

أخبار روسيا

كييف ترفع دعوى موحدة ضد روسيا حول القرم ودونباس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jahz

يقوم مجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني بتحضير وإعداد دعوى قضائية موحدة ضد روسيا تتعلق بمطالب سلطات كييف المتعلقة بالوضع في دونباس وشبه جزيرة القرم.

أعلنت ذلك ممثلة رئيس الدولة في البرلمان الأوكراني إيرينا لوتسنكو.

ونقل عنها موقع Espreso.TV القول اليوم: "على الأغلب سيتم تشكيل مجموعة في المجلس المذكور تتكون من محامين ودبلوماسيين مهمتها تجميع كل المواد المتوفرة لدى وزارتي الاقتصاد والعدل ووزارة إعادة دمج دونباس".

وشددت لوتسنكو على أن موضوع الدعوى سيتعلق تبعية الممتلكات في أراضي القرم والجرف القاري للبحر الأسود وتدمير البنية التحتية في دونباس.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت الأنباء أن شركة "نفطوغاز"أوكرانيا رفعت دعوى قضائية إلى محكمة لاهاي طالبت فيها روسيا بدفع حوالي 5 مليارات دولار تعويضا عن الخسائر التي تحملتها نتيجة "الاستيلاء غير المشروع على أصول العائدة للشركة في القرم".

وفي يوليو الماضي أعلن رئيس جهاز الأمن في أوكرانيا (SBU) فاسيلي غريتساك أن كييف سلمت محكمة العدل الدولية في لاهاي وثائق زعم بأنها "تؤكد مشاركة روسيا في الصراع الدائر في جنوب شرق  أوكرانيا".

ولكن المحكمة الدولية رفضت طلب سلطات كييف بفرض إجراءات وقائية ضد روسيا وفقا لاتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب ( تزعم أوكرانيا بوجود دعم مالي روسي لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين).

المصدر: لينتا رو

ادوارد سافين