لافروف: نرتب مع خبراء مختصين لرفع دعوى ضد الحكومة الأمريكية

أخبار روسيا

لافروف: نرتب مع خبراء مختصين لرفع دعوى ضد الحكومة الأمريكيةسيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8kc

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تصميم موسكو على رفع دعوى قضائية ضد السلطات الأمريكية بسبب مصادرة ممتلكات دبلوماسية روسية بالولايات المتحدة، موضحا أن وزارته تتصل بخبراء معنيين

وذكر لافروف بأن الرئيس فلاديمير بوتين، الذي كلّف وزارة الخارجية الروسية برفع دعوى قضائية "كخطوة أولى" للرد على التجاوزات الأمريكية، قال إنه "يريد أن يعرف مدى العدالة في المحكمة الأمريكية الأكثر إنسانية في العالم". وتابع لافروف: "لا يوجد لدي ما أقوله أكثر من ذلك".

ولفت الوزير خلال مشاركته في فعاليات منتدى الشرق الاقتصادي بمدينة فلاديفوستوك الروسية، إلى أن القضاء الأمريكي يقبل "تقنيا" دعاوى من أي جهة، مضيفا أنه ليس خبيرا في الموضوع ولا يعرف كم من الوقت ستستغرق عملية إعداد الدعوى. وأوضح أن وزارته توجهت إلى عدد من الخبراء المعنيين لمعرفة طريقة تقديم مثل هذه الدعوى.

وأكد الوزير الروسي مرة أخرى أن حق روسيا في استخدام ممتلكاتها الدبلوماسية التي فرضت السلطات الأمريكية الحجز عليها، لا علاقة له بحق واشنطن في السماح بفتح بعثات دبلوماسية في أراضيها وسحب ترخيص عمل هذه البعثات.

وكان الرئيس الروسي قد قال أمس الثلاثاء إن التصرفات الأمريكية بحق المؤسسات الروسية الدبلوماسية تعتبر أمرا غير مسبوق، إذ تم منع الجانب الروسي من استخدام أملاكه. وأوضح أن ذلك يعد انتهاكا صارخا لحقوق الجانب الروسي. واستطرد قائلا "في البداية، سأكلف وزارة الخارجية الروسية برفع دعوى قضائية: سنرى كيف يعمل النظام القضائي الأمريكي المتبجح".

ويذكر أن قرار واشنطن إغلاق القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو ومنع الجانب الروسي من استخدام عدد من مؤسساته القنصلية في نيويورك وواشنطن، جاء ردا على الطلب الروسي بتسوية عدد الدبلوماسيين الأمريكيين في أراضي روسيا مع عدد الدبلوماسيين الروس في أراضي الولايات المتحدة، الأمر الذي جاء بمثابة رد على طرد 35 دبلوماسيا روسيا من الأراضي الأمريكية في أواخر العام الماضي.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك