"الدم الجاف".. اختراع ثوري لكل فصائل الدم ولكافة الظروف

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7sa

  تم اختيار البديل الاصطناعي للدم البشري PAM-3 كأفضل الاختراعات خلال المنتدى العسكري التقني الدولي " الجيش-2017".

ويقول مصممو "الدم الجاف" إنه اجتاز بنجاح كافة المقارنات مع الدم البشري وأثبتت الاختبارات أن البولي هيموغلوبين  يتمتع بالقدرة على نقل الأوكسجين ويمكن أن يكون بمثابة بديل كامل لخلايا الدم الحمراء التي يتم الحصول عليها عادة من دم المتبرعين ويمكن تقديمه إلى المحتاجين للدم بغض النظر عن فئة الدم عامل البندر أو الريسوس (بالإنكليزية:  Rhesus Factor )وعن المعايير الأخرى.

وخلال استخدام هذا النوع من الدم ستنعدم مخاطر الإصابة بالإيدز وغيرها من الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم البشري. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تخزين  "الدم الجاف" في ظل الظروف  العادية لفترة طويلة، ويمكن استخدامه مع مختلف المذيبات المعروفة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تقديم بديل الدم إلى وزير الدفاع سيرغي شويغو خلال افتتاح منتدى " الجيش -2017" وفي يوم 24 أغسطس تم تقديمه خلال دورة " نادي الابتكارات".

ويتوفر"بام-3"  كمسحوق ويخفف بالمذيبات الطبية المختلفة. ويعتبر مادة منشطة جدا لدم الإنسان ويزوده  على الفور بالعناصر اللازمة. وخلال استخدامه تقوى وتزداد بشدة عملية تدفق الأكسجين إلى الأنسجة ويترافق ذلك بنمو خلايا الدم اللازمة والضرورية جدا في ظروف النزيف وفقدان الدم.

وجدير بالذكر أنه تم اختبار " الدم الجاف" سريريا ويمكن إدراجه في الاحتياطي الدوائي للدولة.

المصدر : وكالات

ادوارد سافين