مسؤول روسي: تعاون روسيا العسكري مع إيران وليبيا لا ينتهك القرارات الأممية

أخبار روسيا

مسؤول روسي: تعاون روسيا العسكري مع إيران وليبيا لا ينتهك القرارات الأمميةمنظومات "إس -300" للدفاع الجوي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7et

أكد دميتري شوغاييف، مدير الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون التقني-العسكري أن التعاون العسكري بين روسيا، وإيران، وليبيا لا ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقال شوغاييف، في تصريح لصحيفة "كومرسانت" الروسية: "نحن نلتزم بشكل صارم بالالتزامات الدولية كافة التي تعهدنا بها. لدينا وثائق تبنتها منظمة الأمم المتحدة، وقرارات مترتبة عليها اتخذتها قيادة بلادنا، وهذا يتعلق بليبيا وإيران".

وأضاف المسؤول الروسي أن موسكو تبحث مع طهران في الوقت الحالي مسائل متعلقة بإجراء الصيانة الفنية لمنظومات الدفاع الجوي التي سبق توريدها، مع العلم أن الجانب الروسي لديه كامل الحق، من وجهة نظر المعايير الدولية، في تنفيذ الصيانة الفنية لهذه المعدات، مؤكدا أن هذا " لا يشكل أي انتهاك" لقرارات مجلس الأمن الدولي بهذا الصدد.

وكانت روسيا وإيران قد وقعتا في 2007 على عقد توريد منظومات "إس-300" للدفاع الجوي، إلا أن موسكو اضطرت للعدول عن تنفيذ الصفقة بسبب العقوبات الأممية المفروضة على طهران العام 2010 .

وفي أواخر 2016، أكدت طهران أن روسيا أنجزت توريد منظومات "إس-300" إلى إيران بعد رفع الحظر المفروض على توريد تلك المنظومات في أعقاب التوصل إلى الاتفاق النووي مع القوى الكبرى.

المصدر: نوفوستي

الكسندر توميلين