العقوبات الأمريكية لا تخيف المواطنين الروس

أخبار روسيا

العقوبات الأمريكية لا تخيف المواطنين الروسصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4fl

أظهرت نتائج استطلاع لرأي أجراه المركز الروسي لدراسة الرأي العام أن نصف المواطنين الروس تقريبا لا يتوقعون ظهور أي آثار للعقوبات التي شددتها واشنطن ضد موسكو مؤخرا.

وكشف الاستطلاع أن 48% من الروس لا يعتقدون أن العقوبات الأمريكية الجديدة ستؤثر على الوضع في روسيا، فيما يرى 28% أن العقوبات ستسبب وقوع تبعات سلبية على حياتهم، ويتوقع 9% أن آثار العقوبات ستكون إيجابية.

وتشير النتائج إلى أن 29% من الروس على يقين بأن بلادهم لا تحتاج لاتخاذ إجراءات جوابية ضد الولايات المتحدة، ويعتبر 19% بالعكس، وفقط 9% يؤيدون فكرة رد روسيا على العقوبات لكنهم لا يعرفون كيف.

وفيما يتعلق بفرض الولايات المتحدة ودول غربية عقوبات ضد روسيا على خلفية عودة شبه جزيرة القرم إليها واندلاع الأزمة في شرق أوكرانيا، فيرى 39% من الروس أن هذه العقوبات حسّنت الوضع في بلادهم، فيما يتمسك 26% بالرأي المعاكس، وقال 29% إن الوضع في روسيا لم يتغير بسبب العقوبات.

وفي الإجابة عن السؤال حول تـأثير العقوبات على حياتهم الشخصية قال 79% من المواطنين الروس إنهم لم يشعروا بتلك التأثيرات، فيما أعلن 18% عن تبعاتها. وحدد المواطنون الروس من بين التداعيات التي خلفتها العقوبات الأمريكية على حياتهم، الآتية: ارتفاع الأسعار، وانخفاض مستوى الحياة المعيشية، ونمو البطالة، وارتفاع قيمة الدولار واليورو مقابل الروبل، وتقليص الرواتب، وندرة وجود بضائع من الدول الخارجية في السوق الروسية، وكذلك المشاكل في الحصول على تأشيرات السفر.

وبحسب نتائج الاستطلاع، يرى 72% من المشاركين فيه أنه لا داع لرفع العقوبات عن روسيا حيث يعتقدون أن الدول التي فرضتها ستلغيها بأنفسها. وأعلن 20% من الروس عن ضرورة سعي بلادهم إلى إلغاء العقوبات ضدها بسبب تأثيرها السلبي على الاقتصاد.

ووصف 39% من الروس العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا بأنها "متوترة"، ويرى 23% أنها "باردة"، 21% يعتبرونها "عدائية"، و10% يرون أنها "طبيعية".

وينظر 28% من الروس إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل سلبي، و18% بشكل إيجابي، وأعرب 43% منهم عن عدم اهتمامهم به.

يذكر أن ترامب وقع الأربعاء2 أغسطس/آب على مرسوم يقضي بفرض عقوبات جديدة على روسيا وإيران وكوريا الشمالية.

 يشار إلى أن استطلاع الرأي أجري في الفترة ما بين 30 و31 يوليو/تموز الماضي وشمل 1200 شخص تزيد أعمارهم عن 18 عاما.

المصدر: نوفوستي

تشولبان عبدالرحمنوفا

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة