روسيا تصنع غواصة نووية متعددة الأغراض من الجيل الخامس قبل عام 2025

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3ir

كشف نائب قائد القوات البحرية الروسية، الأميرال فيكتور بارسوك، عن أن بلاده ستبدأ بتصميم وصناعة غواصة نووية متعددة الأغراض من الجيل الخامس تحت اسم "الأسكيمو" خلال أعوام 2023 و2024.

وقال الأميرال بارسوك لوكالة نوفوستي اليوم الجمعة : حاليا، تلقت القوات البحرية التابعة للاتحاد الروسي غواصة نووية متعددة الأغراض من الجيل الرابع من مشروع (ياسن أم)  أو "الرماد".

وصرّح الأميرال الروسي خلال زيارته لمصنع "سيفماش"

( Sevmash)  للاحتفاء ببدء بناء غواصة (أوليانوفسك)  النووية الجديدة التي تنتمي للجيل الرابع قائلا:" مبدئيا، إطلاق مشروع بناء غواصة هاسكي (الأسكيمو) النووية من الجيل الخامس من المتوقع أن يبدأ خلال عامي 2023-2024 ".

ويدخل مشروع بناء غواصة "هاسكي" النووية متعددة المهام من الجيل الخامس في برنامج التسليح الروسي لأعوام 2018-2025.

وكان الأدميرال البحري قد أعلن سابقا أن "مواصفات الغواصة النووية من الجيل الخامس ستفوق مواصفات كل الغواصات النووية الروسية والأجنبية، التي تستخدم في الوقت الحاضر". وأضاف أن "القدرة على التخفي تعد من أهم ميزات الغواصة، ما سيزيد من فاعليتها مقارنة بالغواصات الأخرى".

 ومع أن الأدميرال بارسوك لم يذكر تفاصيل أخرى عن الغواصة الجديدة. لكن هناك تسريبات تدل على أنها ستزود بصواريخ "تسيركون" الفرط صوتية، التي تزيد سرعتها على سرعة الصوت بمقدار 5-6 أضعاف، والتي يبلغ مدى إطلاقها 400 كيلومتر. وسيصنع جزء من جسم الغواصة من التيتانيوم. ويستخدم فيه طلاء خاص، سيزيد من قدرتها على التخفي، فضلا عن مفاعل نووي جديد، سيسمح بتقليص حجم الغواصة وعدد أفراد طاقمها.

المصدر: نوفوستي

سعيد طانيوس

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام