تغيير الأجيال.. الجيش الروسي سيحصل على غواصات من الجيل الخامس قبل العام 2025

أخبار روسيا

تغيير الأجيال.. الجيش الروسي سيحصل على غواصات من الجيل الخامس قبل العام 2025روسيا ستزود الجيش بغواصات من الجيل الخامس حتى 2025
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izz1

أكد نائب قائد القوات البحرية الروسية الفريق فيكتور بورسوك أن روسيا ستبدأ بتصنيع الغواصات النووية وغير النووية من الجيل الخامس قبل العام 2025، وفق برنامج التسلح الحكومي الجديد.

وقال بورسوك للصحفيين، اليوم السبت: "بالتأكيد، سيبدأ تصنيع هذه الغواصات ضمن برنامج التسلح الجديد".

وسبق أن أفاد نائب مدير الشركة الموحدة لصناعة السفن في روسيا، إيغور بونوماريوف، بأن المهندسين انتهوا من وضع مشروع التصميم الأولي للغواصة غير النووية من الجيل الخامس، الذي أطلق عليه تسمية "كالينا"، وتجري حاليا الإجراءات التنسيقية من أجل وضع المشروع التقني لهذه الغواصة.

ويتوقع أن تعتمد غواصة "كالينا" على نظام الدفع المستقل عن الهواء للمحركات الذي يختلف عن نظام محركات الغواصات المستخدمة حاليا، بأنه لا يحتاج إلى إمدادات الأوكسجين من الخارج ويتسم بالمستوى المنخفض جدا للضوضاء أثناء العمل. ويستند عمل المحرك المستقل عن الهواء إلى تحول الطاقة الكيميائية إلى الطاقة الكهربائية مباشرة، من دون المرور بمرحلة الاحتراق.

وبموازاة ذلك، تطور روسيا مشروعا طموحا لإنتاج الغواصات الذرية من الجيل الخامس يحمل اسم "هاسكي". وكان مسؤولون في الشركة الموحدة لصناعة السفن أكدوا أن العمل على تصميم شكلها سيستكمل في غضون العامين القادمين.

وأوضح فيكتور دوروفييف، مدير شركة "مالاخيت" لصناعة السفن بسان بطرسبورغ، أن "هاسكي"ستجمع، من ناحية المواصفات التقنية، بين الغواصات المتعددة الأغراض والغواصات الاستراتيجية. 

وشدد دوروفييف على أن الميزة الأساسية للغواصة الذرية الواعدة من الجيل الجديد "تكمن ليس في زيادة سرعة وعمق غطس هذه السفينة وحمولتها وحجمها، وإنما في أشياء أخرى خفية مثل إمكانية دمجها في الفضاء المعلوماتي الموحد لوزارة الدفاع، وقدرتها على التفاعل مع السفن والطائرات في نظام الزمن الجاري، أي قدرتها المشاركة في الحرب القائمة على الشبكات (Network-centric warfare)".

ومن المقرر أن تحل غواصات "هاسكي" محل غواصات "ياسن" التي تستخدم حاليا في الجيش الروسي. وستزود "هاسكي" بصواريخ فرط صوتية من طراز "تسيركون".

وسبق أن قال دوروفييف إن الإنتاج التسلسلي للغواصات من الجيل الخامس سينطلق في العام 2020.

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة