بوتين: أولويتنا في سوريا وقف إراقة الدماء وإطلاق التسوية السياسية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3cj

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن موسكو تعطي الأولوية في الأزمة السورية لوقف نزيف الدماء وإطلاق عملية التسوية السياسية.

وقال بوتين، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفنلندي، ساولي نينيستي، عقد اليوم الخميس بعد محادثات ثنائية بينهما في فنلندا: "لم نتمكن بعد من بحث الأزمة السورية، لكن من الممكن أن أؤكد الآن أن الأولوية بالنسبة لروسيا هي وقف إراقة الدماء وإطلاق عملية التسوية السياسية في سوريا".  

وأضاف بوتين أن السوريين يجب عليهم، بعد تحقيق سلام في البلاد، أن يقرروا بأنفسهم مصير وطنهم.

وأشار الرئيس الروسي إلى أنه بحث مع نظيره الفنلندي عددا من الملفات بما في ذلك التطورات الأخيرة في الأزمة الأوكرانية والأوضاع الأمنية في بحر البلطيق، مشددا في هذا السياق على استعداد روسيا لمواصلة الحوار مع فنلندا ودول المنطقة الأخرى.

وأوضح بوتين قائلا: "نتعامل باحترام مع مواقف الحياد، الذي تلتزم بها بعض دول منطقة البلطيق، لكننا مستعدون، في الوقت ذاته، للتعاون بأي شكل من الأشكال مع الدول المحايدة".

كما أعلن بوتين أن روسيا وفنلندا تخططان لتعزيز التعاون بينهما في منطقة القطب الجنوبي، مضيفا: "لا شك في أن بمقدورنا أن نفعل كثيرا في هذا المجال حال القيام بعمل مشترك".

وخلال تطرقه إلى قضية العلاقات بين روسيا والصين، شدد بوتين على أن التعاون بين الدولتين "لا يستهدف أي دول أخرى"، موضحا أن المناورات العسكرية المشتركة، التي تنفذها موسكو وبكين في مياه بحر البلطيق، الغرض منها "تعزيز المهارات العسكرية".

من جانبه، ذكر الرئيس الفنلندي أنه بحث مع بوتين الأوضاع الأمنية في بحر البلطيق، ذاكرا أن البلدين يخططان لتنفيذ مناورات عسكرية مشتركة كبرى في المنطقة قريبا.

المصدر: وكالات روسية

رفعت سليمان