الجمعية البرلمانية للأمن والتعاون تدعو روسيا للتخلي عن القرم

أخبار روسيا

الجمعية البرلمانية للأمن والتعاون تدعو روسيا للتخلي عن القرمرئيس الوفد الروسي الى دورة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي في مينسك بيتر تولستوي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0yh

صوّت المشاركون في الجلسة العامة للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي في مينسك  لصالح مشروع قدمه الوفد الأوكراني حول استعادة سيادة وسلامة أراضي أوكرانيا.

 وصوّت الوفد الروسي ضد القرار. ودعت الوثيقة روسيا إلى إلغاء قرار انضمام القرم إلى الدولة الروسية وإلى "سحب قوات الاحتلال" من شبه الجزيرة. وأعلنت الجمعية البرلمانية أنها " تدين من جديد الاحتلال المؤقت لجمهورية القرم ومدينة سيفاستوبل من جانب روسيا واستمرار الحرب الهجينة التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا في دونباس". 

وحذر القرار أعضاء الجمعية البرلمانية في منظمة الامن والتعاون في أوروبا من القيام بخطوات يمكن أن تساعد بشكل مباشر أو غير مباشر على الاعتراف بشرعية انتخابات مجلس الدوما الروسي في أراضي القرم وسيفاستوبل.

ودعت الوثيقة روسيا للسماح دون عوائق بوصول المنظمات والمؤسسات الدولية والخبراء المستقلين الى القرم بما في ذلك منظمة الأمن والتعاون الأوروبي والأمم المتحدة ومجلس أوروبا وغيرها.

وطالبت الوثيقة روسيا كذلك بإلغاء قرارها الاعتراف بجوازات سفر مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك ووقف "العدوان في دونباس والتوقف عن تقديم أي دعم للفصائل المسلحة غير المشروعة هناك".

من جانبه أعلن رئيس الوفد الروسي بيوتر تولستوي أن الوفد سيعد مشروع قرار للدورة المقبلة للجمعية بشأن الانتهاكات العديدة لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي في أوكرانيا .

وذكر أن كليشيهات الدعاية الأوكرانية عن"احتلال شبه جزيرة القرم" و"الحرب الهجينة للقوات الروسية في دونباس"  لا أساس لها ونوه بأن الجانب الروسي على استعداد لتقديم الحقائق، المدعومة بالوقائع ومنها تقارير بعثة المراقبة الخاصة العاملة في منطقة النزاع شرق أوكرانيا.

المصدر: نوفوستي

ادوارد سافين