بوتين: لا تبرير للاغتيالات السياسية

أخبار روسيا

بوتين: لا تبرير للاغتيالات السياسيةالأمير سيرغي ألكسندروفيتش وزوجته إليزابيث
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/isib

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لا تبرير لأعمال العنف والاغتيالات السياسية التي شهدها التاريخ الروسي، مهما كانت الشعارات السياسية التي ارتكبت باسمها هذه الجرائم.

وجاءت تصريحات بوتين خلال مراسم تدشين الصليب التذكاري في مكان اغتيال محافظ موسكو الأمير المعظم سيرغي ألكسندروفيتش في العام 1905.

وذكر الرئيس بأن جريمة اغتيال الأمير سيرغي أصبحت من بوادر الأحداث الدرامية والفوضى والمواجهة الأهلية التي شهدتها روسيا. وتابع أن هذه الأحداث كلفت البلاد خسائر هائلة في الأرواح وتحولت إلى مأساة وطنية حقيقية هددت بتدمير كيان الدولة الروسية.

وسبق لبوتين أن أدان بأشد العبارات اغتيال المعارض الروسي بوريس نيمتسوف في فبراير من العام 2015 في موسكو ووصفه بأنه عمل استفزازي ومشين.

وتجدر الإشارة إلى أن الأمير سيرغي ألكسندروفيتش رومانوف، عم الإمبراطور نيقولاي الثاني، الذي كان متزوجا من شقيقة الإمبراطورة ألكسندرا، لقي مصرعه في 4 فبراير 1905، بتفجير قنبلة ألقاها إرهابي من حزب الاشتراكيين الثوريين أثناء خروج قافلة محافظ موسكو من بوابة برج نيقولسكايا بالكرملين. وتم إنشاء صليب تذكاري من تصميم الفنان الروسي فيكتور فاسنيتسوف في مكان اغتيال الأمير في العام 1908، ثم تمت إزالة الصليب بعد 10 سنوات – في العام 1918، أثناء يوم للعمل الطوعي شارك فيه شخصيا الزعيم السوفيتي فلاديمير لينين.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة