روسيا تحتفل بعيد العمال

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/is2r

انطلقت الاحتفالات بعيد العمال 1 مايو/أيار في روسيا ابتداء من مناطق شرقها الأقصى.

وتشهد مختلف المدن الروسية اليوم مسيرات ومهرجانات شعبية تحت شعار "من أجل العدالة في العمل والرواتب والحياة"، تنظم غالبيتها الهيئات النقابية. وبحسب اتحاد النقابات المستقلة الروسي، تقام فعاليات شعبية بمناسبة عيد العمال هذا العام في 737 مدينة وبلدة روسية يشارك فيها ما لا يقل عن 2,5 مليون مواطن.

ويتخلل الفعاليات الاحتفالية حفلات موسيقية وتوزيع الوجبات المحلية التقليدية وغيرها من النشاطات الاجتماعية والثقافية، إلا أن الهدف والهم الأساسي يبقى في المطالبة بضمان حقوق العمال، خاصة في ظل الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها البلاد في الفترة الأخيرة. وتنخرط الأحزاب السياسية الرئيسية، في إجراء الفعاليات لتأكيد اهتمامها بأوضاع العمال.

تعود جذور عيد العمال إلى القرن الـ19، حيث بدأت الحركات العمالية في أستراليا والولايات المتحدة تطالب بتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات. وفي إطار حملة تضامن مع العمال في مدينة شيكاغو الأمريكية الذين تعرضوا لقمع السلطات إثر مظاهرة لهم في مايو/أيار 1886، دعت الأممية الثانية في 1889 إلى تحويل يوم 1 مايو/أيار من عام 1890 إلى يوم تضامن جميع عمال العالم.

ويعتبر عيد العمال من الأعياد الأكثر انتشارا في العالم، حيث يتم الاحتفال به في 130 دولة تقريبا، ويعتبر في معظم دول العالم عطلة رسمية.

يذكر أن التسمية الرسمية لهذا العيد في روسيا تختلف عما كانت عليه أيام الاتحاد السوفيتي، حيث تغيرت عام 1992 لتصبح "عيد العمل والربيع".

المصدر: وكالات

متري سعيد

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة