موسكو تترقب احتجاجات للمعارضة وانتهاكات للتراخيص الممنوحة لها بالتظاهر

أخبار روسيا

موسكو تترقب احتجاجات للمعارضة وانتهاكات للتراخيص الممنوحة لها بالتظاهر صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/irtk

من المتوقع أن تخرج في وسط موسكو احتجاجات للمعارضة الروسية، وذلك في تحد للبلدية التي دعت منظميها إلى الاحتجاج في مكان آخر بالعاصمة.

ومن المنتظر أن تخرج المظاهرات التي دعت إليها منظمة "روسيا المنفتحة" التابعة للرئيس السابق لشركة "يوكوس" ميخائيل خودوركوفكسي، بعد ظهر السبت، تحت شعار "مللنا منك"، للاحتجاج على بقاء الرئيس فلاديمير بوتين في السلطة منذ 17 عاما.

وكانت سلطات موسكو قد عرضت على "روسيا المنفتحة" إقامة الاحتجاج المخطط له في شارع الأكاديمي ساخاروف، بدلا من مسيرة في وسط موسكو، مبررة ذلك باستمرار عمليات الترميم واسعة النطاق للشوارع في مركز العاصمة. لكن "روسيا المنفتحة" رفضت عرض بلدية موسكو ودعت أنصار المعارضة للخروج إلى الشوارع وسط موسكو رغم عدم صدور ترخيص من قبل السلطات. وتبرر المعارضة إصرارها على إقامة الاحتجاج في شارع إليينكا وسط موسكو برغبتها في تسليم قائمة بالمطالب للمكتب التابع للديوان الرئاسي الروسي الواقع في هذا الشارع.

وكان دميتري بيسكوف، الناطق باسم الرئيس الروسي، قد أكد أن الكرملين على علم بدعوات منظمة "روسيا المنفتحة" إلى تنظيم احتجاجات مناهضة للحكومة اليوم السبت.

وفي هذا السياق أكد بيسكوف أن السلطات الروسية سترد بالوسائل التي يسمح بها القانون على الاحتجاجات المحتملة في وسط موسكو، محذرا من أن مثل هذه الاحتجاجات ستكون غير قانونية.

وكانت احتجاجات مماثلة قد خرجت وسط موسكو في 26 مارس الماضي، لكن السلطات تدخلت بسرعة وأوقفت المئات من المشاركين في الفعالية، التي تمت إقامتها بلا ترخيص من البلدية وفي تحد لمحاولة السلطات إيجاد حل وسط، إذ عرضت البلدية على المعارضة ساحة أخرى لإقامة الاحتجاج وتحديدا في حديقة سوكولنيكي الشهيرة.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك