روسيا تتخلى رسميا عن المشاركة في "يوروفيجن - 2017"

أخبار روسيا

روسيا تتخلى رسميا عن المشاركة في  المغنية الروسية يوليا سامويلوفا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ipu7

لن يتمكن الروس من مشاهدة مسابقة "يوروفيجن - 2017" التي ستقام في كييف، بسبب موقف أوكرانيا من سامويلوفا، وذلك حسبما أعلن اتحاد الإذاعة الأوروبي.

وجاء في بيان رسمي صادر بهذا الشأن أن الاتحاد اقترح على القناة الأولى الروسية المسؤولة عن تغطية هذه المسابقة في روسيا خيارين بديلين في محاولة منه لإيجاد حل يسمح لروسيا بالمشاركة في "يوروفيجن - 2017"، وذلك بعد التأكيد الرسمي من الطرف الأوكراني على منع يوليا سامويلوفا من الدخول إلى أوكرانيا للمشاركة في "يوروفيجن".

ويقضي هذان الاقترحان بمشاركة المغنية الروسية في المسابقة عبر البث المباشر من موسكو باستخدام القمر الاصطناعي أو استبدال المغني المختار بآخر يملك حق الدخول إلى أوكرانيا من دون عراقيل أثناء إجراء المسابقة.

وأكد الاتحاد أن هذين الاقتراحين رفضتهما القناة الأولى، بالإضافة إلى تخليها عن البث المباشر لـ "يوروفيجن - 2017".

وأشار البيان بما معناه إلى أن روسيا لن تتمكن من المشاركة في "يوروفيجن - 2017"، مضيفا أن الاتحاد كان يرغب بمشاركة جميع الدول الـ43 في هذه المسابقة وعمل كل ما في وسعه لإنجاز هذا الهدف.

يذكر أن روسيا كانت قد اختارت للمشاركة في مسابقة الأغاني "يوروفيجن" يوليا سامويلوفا، بتاريخ 12/03/2017  ، وهي فتاة معاقة تضطر إلى استخدام  كرسي متحرك منذ إصابتها بمرض خطير عندما كان عمرها 13 عاما . 

ورفض جهاز أمن الدولة الأوكراني يوم 22/03/2017 السماح للمغنية الروسية بالمشاركة في مسابقة يوروفيجن ومنعها من دخول  أوكرانيا لمدة 3 أعوام على أساس المعطيات الواردة التي تشير إلى انتهاك سامويلوفا  للقانون الأوكراني، بحسب الأمن الأوكراني.

وأعرب اتحاد الإذاعة الأوروبي عن الخيبة من هذا القرار الأوكراني.

وردا على هذا القرار رفضت القناة الأولى الروسية اقتراح الاتحاد حول مشاركة سامويلوفا عن بعد في هذه المسابقة، مشيرة إلى أنه على منظمي "يوروفيجن" ضمان أداء المغنية الروسية وفقا للقواعد الرسمية.     

كما أعلنت القناة عن تخليها عن البث المباشر لـ"يوروفيجن - 2017" كرد فعل على منع دخول يوليا سامويلوفا إلى أوكرانيا.

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة