بوتين يعفو عن روسية مدانة بالخيانة

أخبار روسيا

بوتين يعفو عن روسية مدانة بالخيانةالرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ikv0

أصدر الرئيس فلاديمير بوتين الثلاثاء 7 مارس/آذار ولأسباب إنسانية عفوا عن المواطنة الروسية أوكسانا سيفاستيدي المدانة سنة 2016 بالخيانة العظمى والتجسس لصالح بلد أجنبي.

وورد في نص المرسوم الرئاسي الروسي، اعتباره نافذا بعد خمسة أيام من تاريخ صدوره، وإخلاء سبيل المحكومة والكف عن ملاحقتها.

وسبق للرئيس بوتين ووعد خلال مؤتمره الصحفي السنوي الموسع في الـ23 من ديسمبر/كانون الأول 2016 بالاطلاع على ملف سيفاستيدي، بعد أن حكم عليها القضاء المختص قبل شهر من ذلك بالحبس مع النفاذ لسبع سنوات بعد ثبوت جرمها بالخيانة العظمى والتجسس لصالح بلد أجنبي.

وكشف التحقيق عن أن المدانة سيفاستيدي، والتي ألقي القبض عليها في يناير/كانون الثاني 2015، بعثت رسالتين نصيتين قصيرتين عبر الهاتف لأحد معارفها في جورجيا سنة 2008 أبلغته فيها بتحرك الدبابات الروسية لمواجهة القوات الجورجية التي اجتاحت أراضي جمهورية أوسيتيا الجنوبية صيف 2008.

 تجدر الإشارة إلى أن قوات نظام الرئيس الجورجي السابق ميخائيل ساكاشفيلي، كانت قد شنت ليل الـ8 من أغسطس/آب 2008 هجوما صاروخيا عنيفا على أراضي جمهورية أوسيتيا الجنوبية التي أعلنت استقلالها من جانب واحد عن جورجيا في أعقاب زوال الاتحاد السوفيتي بعد أن ألحقت بجورجيا إداريا في مرحلة سابقة من عهد الاتحاد.

وخلال القصف، استهدفت القوات الجورجية قوات حفظ السلام الروسية المرابطة على أراضي أوسيتيا الجنوبية للفصل بين طرفي النزاع، مما أدى إلى مقتل عدد من العسكريين الروس، وإطلاق روسيا "عملية إرغام جورجيا على السلام" التي خلصت في غضون خمسة أيام إلى دحر فلول ساكاشفيلي بالكامل ووصول الدبابات الروسية إلى مشارف العاصمة الجورجية تفليس.

وفي مرحلة لاحقة من العملية، سحبت موسكو قواتها من أراضي جورجيا وأبقتها في أوسيتيا الجنوبية ضمن قاعدة عسكرية دائمة لها هناك، واعترفت باستقلال أوسيتيا الجنوبية ومعها جمهورية أبخازيا المعلنة استقلالها هي الأخرى عن جورجيا وتستضيف القوات الروسية على أراضيها كذلك.

وطالبت الجمهوريتان في مراحل لاحقة موسكو، بقبول انضمامهما إلى روسيا الاتحادية دون أن ترد الأخيرة حتى اليوم، رغم استمرارها في تقديم سائر أشكال الدعم المالي والاقتصادي والعلمي والانساني لهما، مبقية على علاقات تحالف عسكري واقتصادي وطيد معهما.

المصدر: RT ووكالات روسية

صفوان أبو حلا


 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة