بيلاروس تسلم مدونا روسيا لأذربيجان

أخبار روسيا

بيلاروس تسلم مدونا روسيا لأذربيجان الكساندر لابشين أثناء تسليمه في مطار باكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihm8

سلمت قوة أمنية بيلاروسية المدون الروسي، الكساندر لابشين الثلاثاء 8 فبراير/ شباط لأذربيجان تنفيذا لقرار المحكمة العليا .

وأصدرت وزارة الخارجية بيانا بهذا الخصوص جاء فيه" إن الجانب الروسي يعرب عن خيبة أمله العميقة بسبب هذه الحادثة، التي تتنافى وروح علاقات الوحدة بين روسيا وبيلاروس".

وأضاف البيان "نعتزم متابعة الحادثة واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية اللازمة لحماية حقوق ومصالح المواطن الروسي القانونية (لابشين) بهدف عودته لعائلته على وجه السرعة".

وكتب المتحدث باسم وزارة خارجية أرمينيا تيغران بالايان، على صفحة الوزارة في فيسبوك "نعتبر ملاحقة الكساندر لابشين وترحيله إلى أذربيجان اعتداء صارخا على حقوق الإنسان الأساسية في حرية التعبير والحركة، وهذا يظهر الهوة الموجودة بين الديمقراطية والديكتاتورية".

كما أدلت وزارة الخارجية الإسرائيلية بدلوها في حادثة ترحيل واعتقال لابشين، وقال الناطق باسمها إمانويل ناخشون لوكالة إنترفاكس "إننا نتابع تطورات هذا الحادث مع الجهات المعنية عبر القنوات الدبلوماسية والقنصلية".

وكانت أذربيجان أرسلت مذكرة توقيف للإنتربول بحق لابشين بسبب دخوله أراضي قره باخ دون إذن مسبق من السلطات الأذربيجانية، وتنفيذا لقرار المحكمة العليا البيلاروسية الذي اتخذ في إطار الاتفاق المبرم بين البلدين حول تبادل الملاحقين قضائيا، والقاضي بتوقيف وترحيل لابشين، تم نقله بطائرة برفقة قوة أمنية بيلاروسية إلى أذربيجان ولدى وصوله مطار باكو جرى تسليمه للسلطات.

تجدر الإشارة إلى أن لابشين يحمل بالإضافة لجنسيته الروسية الجنسيتين الأوكرانية والإسرائيلية.

المصدر: وكالات

علي الخطايبه

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة