بوتين:لا رغبة لدينا في خلق أي مشاكل للسلطة الجديدة في أوكرانيا

أخبار روسيا

بوتين:لا رغبة لدينا في خلق أي مشاكل للسلطة الجديدة في أوكرانيا
الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lrgu

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن بلاده لا تسعى لخلق مشاكل للقيادة الأوكرانية الجديدة، لكنه شدد على ضرورة حل قضية منح المواطنة للروس المقيمين في دونيتسك ولوغانسك.

وقال بوتين، خلال اجتماع مع أعضاء في مجلس المشرعين الروس، اليوم الأربعاء: "إنه لا رغبة لدينا في خلق أي مشاكل للسلطة الجديدة في أوكرانيا. لكن لا يمكننا التسامح مع حرمان الناس المقيمين في أراضي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك من كل الحقوق المدنية، وهذا الوضع تجاوز لكل الحدود من حيث مسألة حقوق الإنسان".

وأوضح الرئيس الروسي أن المقيمين في هاتين المنطقتين "لا يمكنهم التنقل بصورة طبيعية، ولا يستطيعون القيام بأبسط حقوقهم ومستلزماتهم".

وأردف مبينا: "أما قضية الحصول على المواطنة، فإنني من أنصار فكرة تسهيل هذه الإجراءات لأقصى درجة ممكنة، لكن لا يمكننا التعامل باهتمام ضروري مع متطلبات الأمن وبعض القضايا الأخرى".

واعتبر الرئيس الروسي أن "هذا الأمر من المجدي القيام به انطلاقا من الدوافع الأخلاقية والسياسية وحتى الاقتصادية، لكن ينبغي القيام به بحذر بالغ".

وفي وقت سابق من اليوم وقع بوتين على قانون ينص على تسهيل إجراءات تقديم المواطنة الروسية للمقيمين في أراضي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من طرف واحد.

وشهدت أوكرانيا، يوم 21 أبريل، الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي جرت على خلفية استمرار التوتر في علاقات البلاد مع روسيا منذ انطلاق الأزمة الأوكرانية عام 2014 والتي تتواصل بالدرجة الأولى في منطقة دونباس الشرقية حيث دونيتسك ولوغانسك.

وحقق الممثل الكوميدي السابق الذي لم يشارك قبل ذلك في الحياة السياسية الأوكرانية، فلاديمير زيلينسكي، فوزا ساحقا على منافسه، الرئيس الأوكراني الحالي، بيترو بوروشينكو، الذي اعترف بنتيجة الانتخابات لكنه تعهد بعدم الانسحاب من السياسة معلنا عزمه العودة للرئاسة عام 2024.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

الفيفا يدخل على خط أزمة حضور الإيرانيات مباريات كرة القدم.. ما السبب؟