هل تعرف أن الجامعات العربية غير موجودة ضمن المراتب المئتين الأولى؟!

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/l1g0

صعوبات كثيرة تحول دون تمكن كثيرين من الحصول على تعليم جامعي (أو حتى مدرسي) جيد، من الرسوم التي باتت مرتفعة إلى درجة أصبحت تسمح لذوي الدخول المرتفعة فقط من توفير تعليم ذي مستوى عالٍ لأبنائهم وبناتهم، إلى غياب المؤسسات العلمية والجامعات الجيدة في عدد من البلدان.

اليوم، ومع الانتشار الواسع لشبكة الإنترنت في معظم دول العالم، بات الحصول على المعلومات سهلاً وفي متناول كل راغب في الوصول إليها.. ليس هذا فحسب، بل أصبح من الممكن الآن الدراسة والتعلم والحصول شهادات من جامعات مرموقة، بتكاليف منخفضة جداً أو حتى من دون مقابل مادي، في بعض الأحيان.

البعض يتساءل عن الوضع في الدول العربية، وبالرغم من أحاديث البعض وآلة الإعلام لدى البعض الآخر، فإن الصورة معتمة جداً، إلى درجة يصعب تصديقها في بعض الأحيان.

الحقيقة الرئيسة، التي يجب، وللأسف، تأكيدها هي أن جامعات الدول العربية غير موجودة ضمن تصنيف أفضل مئتي جامعة على مستوى العالم؟ هناك جامعات من دول كثيرة، مثل الصين وكوريا الجنوبية وسنغافورة والأرجنتين والمكسيك والبرازبل، لكن لا وجود لأي دولة عربية.

https://www.topuniversities.com

https://www.timeshighereducation.com

لكن، يجب ألا يقف هذا الأمر عائقاً أمام من يرغب بالحصول على برنامج عملي متقدم وعلى الدراسة وفق أفضل المناهج وأساليب التعلم في العالم.. بخاصةٍ مع وجود ما توفره شبكة الإنترنت من أدوات ومع وجود جامعات ومؤسسات تعليمية دولية ترغب في نشر العلم والمعرفة ويؤمن القائمون عليها بأن التعليم حق للجميع وأنه من غير المقبول أخلاقياً ما وصلت إليه رسوم الدراسة من مستويات بات من المستحيل معها على كثيرين الدراسة وتطوير قدراتهم العلمية والمهنية، وهو ما يحرم الغالبية العظمى في البلدان الفقيرة من الحصول على تعليم متفوق.

مؤسسو موقع www.coursera.org تمكنوا من التعاقد مع عدد كبير من الجامعات المرموقة كي توفر موادها التعليمية، مجاناً في بعض الحالات.. الحصول على شهادة تثبت التحاقك بالدورة وتجاوزك امتحانها يتطلب حصولك على معدل لا يقل عن 75% في معظم الحالات... من المعاهد والمؤسسات المتعاقدة مع هذا الموقع: من الولايات المتحدة جامعات ديوك وجونز هوبكنز وبرنستون ورايس وستانفورد وكاليفورنيا وواشنطن غيرها، ومن اسكتلندا جامعة إدنبرة ومن كندا جامعة تورونتو ومن سويسرا جامعة البوليتكنيك بلوزان ومن الهند المعهد الهندي للتكنولوجيا.

ثم هناك موقع www.edx.org، الذي يقدم برامج تعليمية خاصة بجامعاتٍ منها هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وبيركلي... موقع المؤسسة يوفر دورات تعليمية في الكيمياء وعلوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي والإلكترونيات وغيرها.

خدمات تعليمية مشابهة وعدد من الدورات الجامعية وبرسوم معقولة يوفرها موقع www.udacity.com، حيث يمكن لأي شخص التسجيل والالتحاق بأي دورة ومتابعة تسجيلات الفيديو الخاصة بها، ثم التقدم للامتحان.

هناك أيضاً www.khanacademy.org الذي يقدم دورات تعليمية مدعمة بتسجيلات فيديو لمستويات مختلفة، من المراحل المدرسية إلى الجامعية، وذلك في موضوعات متنوعة.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا