كيف تعبر عن آرائك بحرية.. وتحمي نفسك؟

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kq17

فيما تزداد الأدوات والمواقع التي تسمح لمستخدميها ومشتركيها بالتعبير عن آرائهم، السياسية والدينية، ونشر الأفكار التي يريدون إيصالها إلى العالم، فإن حكومات كثيرة تضع قيوداً على استخدامات الإنترنت، عبر حجب معلومات مهمة عن المواطنين في دولها.. بعض الحكومات تستخدم أدوات لتعقب أشخاص لمجرد أنهم انتقدوها أو أبدوا معارضتهم لبعض سياساتها.. ليتبادر إلى ذهن الجميع سؤال مهم: كيف تتجنب المتابعة وتحمي نفسك؟

كيف تعبر عن آرائك بحرية.. وتحمي نفسك؟

الحقيقة الأولى التي يجب أن نعرفها هي أن الإنترنت عالم يصعب الاختباء أو التخفي فيه بشكل كامل.. لكن هذا لا يمنع من أن تكون هناك إجراءات تمكنك من تحصين نفسك ضدّ التتبع أو الملاحقة، لكي تعبر عن رأيك بحرية.

كيف تعبر عن آرائك بحرية.. وتحمي نفسك؟

على الشبكة العنكبوتية أي تحركات تقوم بها تحفظ في جانبين، الأول جهازك الشخصي، سواء الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، أما الثاني، فهو خوادم الشركة المزودة للإنترنت.

عند تصفحك الإنترنت أو الكتابة على صفحتك بموقع التواصل (سواءً كانت تحمل اسمك وتضم معلوماتك الشخصية بشكل شفاف، أو كنت قد قمت بإعداد الصفحة بشكل خاص بغرض إبقاء هويتك سرية)، فإن جهازك يحفظ تاريخ تحركاتك؛ المواقع التي زرتها، الصفحات التي قرأتها، والتعليقات التي نشرتها.. وبالإضافة إلى التاريخ، هناك أيضاً ملفات تعريف الارتباط Cookies، أو سجل التتبع في متصفح الإنترنت، وهي تظل محفوظة في جهازك.

كيف تعبر عن آرائك بحرية.. وتحمي نفسك؟

تجنبُ هذا الأمر بسيط جداً، عليك فقط استخدام خاصيةِ التصفح المجهول Anonymous Browsing، فبرامج وتطبيقات كروم أو إيدج أو أوبرا وغيرها، تقدم خيار تصفح الإنترنت بهذه الطريقة (Incognito mode) التي لا تسمح بحفظ أي شيء يتعلق بنشاطات المستخدم على جهازه الخاص.

الأمر الأصعب هو ما يرتبط بالجانب الآخر.. للتعامل مع هذا الأمر، هناك برامج تسمح لك بتصفح الإنترنت والقيام بكل ما تريد من كتابة مقالات أو رفع معلومات على مواقع التواصل أو بلوغ مواقع محظورة في بلدك لأسباب سياسية.. وهي برامج من فئة VPN تعمل على إخفاء تحركاتك وتحويلها لكي تبدو قادمة من دولة أخرى مثلاً.. أغلب هذه البرامج مدفوع الثمن، لكن هناك إضافات أو ملحقات على المتصفح Extensions  أو Addons، تقدم هذه الخدمة مجاناً، ولو بشكلٍ محدود.

كيف تعبر عن آرائك بحرية.. وتحمي نفسك؟

هناك أيضاً متصفح TOR، وهو مجاني ويقدم خدمة التصفح الخفي VPN، ويعد من الأساليب الأكثر أمناً في هذا المجال.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

في طقس عاصف.. تدريبات للسفن الحربية الروسية في بحر بارنتس