لماذا عطّل ماكرون محادثات بوتين وترامب

أخبار الصحافة

لماذا عطّل ماكرون محادثات بوتين وترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/l107

تحت العنوان أعلاه، كتب أليكسي ينتشاييف وماريا تروبينا وآنّا كوكوشكينا، في "فزغلياد"، حول أسباب إلغاء اللقاء الموسع بين الزعيمين الروسي والأمريكي

وجاء في المقال: طلب ماكرون من موسكو وواشنطن عدم إجراء محادثات كاملة في باريس، حتى لا" تطغى "على الأحداث واللقاءات التي أعدها قصر الإليزيه". هذه كانت حرفياً صيغة طلب الرئيس الفرنسي، كما ذكرت "كوميرسانت"، محيلة إلى مصادر دبلوماسية خاصة بها.

إلا أن نائب مدير برامج الأبحاث في مجلس السياسة الخارجية والدفاع، دميتري سوسلوف، شكك في التفسير الوارد في "كوميرسانت"، فهو يظن أن بوتين وترامب ما كانا منذ البداية يعتزمان عقد اجتماع كامل في باريس، إنما كان الأمر يتعلق بإجراء محادثات قصيرة بين الرئيسين، على غرار اجتماعهما الأول في هامبورغ في العام 2017.

ووفقا لسوسلوف، فإن بيان قصر الإليزيه ليس سوى طريقة لتخفيف الأثر السلبي لحقيقة أن الاجتماع لن يحدث. فـ "من الواضح أن روسيا والولايات المتحدة لم تتفقا بعد على تفاهم مشترك حول إعلان الانسحاب الأمريكي من اتفاقية الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى. والسبب الثاني هو أن هذا الاجتماع سيعقد بعد أقل من أسبوع من انتخابات التجديد النصفي، وبعد ذلك، وفقا لآخر استطلاعات الرأي، فإن الأغلبية في مجلس النواب في الكونغرس سوف تكون من الديموقراطيين". وأضاف سوسلوف أن البيت الأبيض يخشى من أن يعزز الديمقراطيون اتهامات ترامب بالتآمر مع موسكو وسياسته غير الصارمة بشكل كاف تجاه روسيا.

ومن جهته، الباحث في الشؤون الأمريكية، بوريس ميجوييف، قال: " إذا كانت هذه المباحثات ستؤدي إلى نتائج قيّمة، فستحدث، رغم كل شيء".

ولم يستبعد ميجوييف أن يكون ترامب نفسه طلب من ماكرون تعليل رفض الاجتماع مع بوتين بذريعة ما. ويمكن افتراض أن يكون السبب قرار جماعي للدول الأوروبية، "خشية الصحافة السلبية فيما يتعلق باتفاقات ما وراء الكواليس بين الزعيمين... لكن يبدو لي-القول لميجوييف- أن هذا يتعلق أكثر برفض الجانب الأمريكي هذا النوع من التفاعل... لأن الأمريكيين لديهم معلومات بأن روسيا لا تتخلى عن التعاون مع الصين، والتجارة مع إيران. أي أن روسيا لا تنوي تقديم تنازلات تحاول الولايات المتحدة إقناعها بها".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

الروس أخذوها من العرب.. تعرف على كلمات روسية أصلها عربي