عقد من الآمال والمخاوف: الشباب العربي يصوت لصالح روسيا

أخبار الصحافة

عقد من الآمال والمخاوف: الشباب العربي يصوت لصالح روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k8js

تحت العنوان أعلاه، كتبت "أوراسيا ديلي"، حول تحسن نظرة الأجيال الشابة العربية إلى روسيا، واحتلالها مرتبة "الحليف الأقرب" في أذهان الشباب العرب، بعد الإمارات والسعودية والكويت.

وجاء في المقال: لقد حسّن الجيل الشاب العربي موقفه تجاه روسيا واعتبرها واحدة من أكثر الدول صداقة بين الشركاء الخارجيين لدول الشرق الأوسط. يتجلى ذلك في بيانات استطلاع الرأي العام الذي أجرته وكالة دبي للعلاقات العامة "ASDA’A Burson-Marsteller " في الأشهر الأولى من هذا العام. شملت الدراسة المعنونة بـ "عقد من الآمال والمخاوف" 3500 شخص في الجزء العربي من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (من 16 دولة) تتراوح أعمارهم بين 18 و24 سنة.

أظهرت الدراسة زيادة كبيرة في تعاطف شباب المنطقة مع روسيا.. لأول مرة منذ عشر سنوات، دخلت روسيا ضمن "أفضل 5" دول صديقة.

حدث هذا على خلفية "هبوط" مزاج الشباب العرب حيال الولايات المتحدة، التي انزلقت إلى الموقع 11 غير المسبوق.. وأظهر الاستطلاع أن حوالي ثلاثة أرباع البالغين في المنطقة، حتى سن الرابعة والعشرين، يعتبرون أن انتخاب دونالد ترامب وسنته الأولى في الرئاسة "أثرت سلبًا" في عمليات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الاستنتاج الأول الذي يتبادر إلى الذهن، هو أن تحسن موقع روسيا يرجع بشكل كبير إلى تراجع موقع الولايات المتحدة في عقول ومزاج شباب العالم العربي...لكن "النجاح الروسي" الثابت لا يفسره فقط نمو المشاعر المعادية لأميركا، ولا يقتصر الأمر على الدول العربية إنما يشمل الشرق الأوسط الكبير.

20٪ من الشباب العربي ينسبون روسيا إلى "أفضل أصدقاء" بلدانهم والمنطقة ككل. في الوقت نفسه، اعتبر 57٪ من المستطلعين أن الولايات المتحدة "أكثر من مجرد خصم، وليست حليفا".

في وقت مبكر من العام 2016 ، كان 25٪ من الشباب العربي يرى في الولايات المتحدة "أقرب الحلفاء"، في حين وضع 9٪ فقط منهم روسيا في هذا الموقع. الآن، 13٪ فقط، أي نصف العدد السابق، ينظرون إلى أمريكا على هذا النحو.

حتى في ممالك وإمارات الخليج، حيث تتمتع المواقف الأمريكية بقوة تقليدية، تمكنت روسيا من التقدم على الولايات المتحدة بتعاطف الشباب المحلي. فـ 14%  من المستطلعين بين الشباب المقيمين في دول "السداسية" (المملكة العربية السعودية والبحرين وقطر والكويت والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان) وصفوا روسيا بأنها "الحليف الأقرب"، مقابل 11٪ فقط  اختاروا الولايات المتحدة.

وفيما يلي "أعلى 5" مراتب (البلدان "الأكثر صداقة"): الإمارات العربية المتحدة(37%)، المملكة العربية السعودية (35٪)، الكويت (22٪)، روسيا (20٪)،  مصر (19٪). وهكذا، أصبحت روسيا الدولة الوحيدة غير العربية في المراكز الخمسة الأولى، التي يراها شباب الدول العربية "الحليف الأقرب".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

فيديو.. قلق روسي وصيني بسبب ميزانية الدفاع الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة