لدى المرشحة لمنصب رئيسة الاستخبارات المركزية الأمريكية ماض روسي

أخبار الصحافة

لدى المرشحة لمنصب رئيسة الاستخبارات المركزية الأمريكية ماض روسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k8hj

تحت العنوان أعلاه، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول سيرة جينا هاسبل الذاتية ذات الصلة بالاتحاد السوفيتي ثم بروسيا وإيران.

وجاء في المقال: ربما تكون المرشحة لمنصب مديرة وكالة المخابرات المركزية، جينا هاسبل، التي تتمتع بسمعة مريبة لمشاركتها في أعمال (التعذيب) بالسجون السرية الأمريكية، على دراية بالواقع الروسي أكثر من أي شخص آخر في فريق الرئيس دونالد ترامب. فوفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، كانت "هاسبل" في الماضي عميلة سرية في الاتحاد السوفييتي بل وفي روسيا.

اعترفت موظفة الوكالة في لانغلي، التي بدأت خدمتها في العام 1985، علناً بأنها كانت على علاقة بـ"الموضوع الروسي"، في مقر عملها بوكالة المخابرات المركزية وكذلك خلال مهمات العمل في الخارج. فقالت: "لدي خبرة- هذا يتعلق بالمقر والرحلات الأجنبية - بإدارة العمليات التي تستهدف الأهداف المحمية مثل الصين وإيران وكوريا الشمالية وروسيا، بالإضافة إلى الخبرة في مجال مكافحة الإرهاب"، كما ورد في ردود هاسبل الكتابية، على أسئلة المشرعين الأمريكيين.

ويرون في أوساط الخبرة الروسية أن تعيين هاسبل المحتمل رئيسة لوكالة الاستخبارات المركزية لن يكون له تأثير حاسم على حالة العلاقات الروسية الأمريكية. فكما قال الخبير في المجلس الروسي للشؤون الدولية، ورئيس مكتب "المونيتور" بموسكو، مكسيم سوشكوف، لـ"نيزافيسمايا غازيتا": "روبرت غيتس، الذي كان يرأس وكالة المخابرات المركزية والبنتاغون، أيضا، كان خبيرا في الاتحاد السوفياتي، ولست متأكدا من أن ذلك أثر بطريقة أو بأخرى على علاقاتنا. لم يغير ذلك الوضع في المنحى الإيجابي بالتأكيد، ولكن منعطفا نحو الأسوأ حدث ليس بسبب ذلك ".

وأضاف سوشكوف أن الخطر، يأتي من أن فريق ترامب يتم تجديده بأشخاص ينظرون إلى الوضع الدولي من وجهة نظر "الصقور". فقال: "أعتقد أن هاسبل عضو آخر في جماعة الصقور، بالإضافة إلى مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون ووزير الخارجية مايكل بومبيو"... في الوقت نفسه، شكك ضيف الصحيفة في إمكانية أن تقيم السلطات الروسية والأمريكية قناة اتصال غير رسمية، في ظل هاسبل.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بوتين: واشنطن تتحمل جزءا من مسؤولية اختفاء خاشقجي