تركيا ستنتقم من أمريكا على إس-400

أخبار الصحافة

تركيا ستنتقم من أمريكا على إس-400
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k7m9

تحت العنوان أعلاه، كتب زاؤور كاراييف، في "سفوبودنايا بريسا"، حول تصاعد الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة ووصوله إلى درجة الخطر، وعما يمكن أن تتخذه أنقرة ضد واشنطن.

وجاء في المقال: الولايات المتحدة، ليست راضية عن صفقة إس-400 بين تركيا وروسيا. مجموعة كبيرة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يدفعون بمشروع قرار لفرض عقوبات على أنقرة. فهم يريدون منع بيع الجيش التركي طائرات إف-35 الأمريكية. الأسباب مختلفة، ولكن بعض الشيوخ يتهمون تركيا بما يتهمون به روسيا، وهو أن كلا البلدين يشكل خطرا على أمريكا.

في الصدد، سألت "سفوبودنايا بريسا" الخبير التركي كرم يلدريم، فقال، في الإجابة عن سؤال ما الذي تستطيع فعله تركيا للرد على العقوبات الأمريكية؟

لا مصلحة لتركيا في إجراءات اقتصادية، لأنها من المستعبد أن تضر بالولايات المتحدة، في الوقت الذي ستؤثر على اقتصادنا (التركي). لذلك، فمن الأجدى اتخاذ إجراءات متناظرة. فمثلا، يمكن لتركيا أن تمنع الولايات المتحدة من استخدام قواعدها، حتى في المستقبل...ستتضرر من ذلك مكانة الأمريكيين وذلك سيكون أكثر إيلاما من الخسائر الاقتصادية.

فيما يبدو الخبير التركي أندير عمريق متأكدا من أن أي عقوبات لن تتخذ ضد تركيا، فيقول:

يمكن لأردوغان أن يتخذ إجراءات ضد الولايات المتحدة، ولكن يجب في البداية أن تمنع واشنطن صفقة إف-35. هذا الاحتمال الآن في حده الأدنى...الولايات المتحدة، لا تستطيع رفض تزويد حليفها بسلاحها، لأن ذلك سيعني عدم الثقة والعداوة. وفي هذه الحالة يمكن لتركيا أن تعلن عن إجراءات الخروج من حلف الناتو، طالما هم لا يثقون بها ويعزلونها. ومن المستبعد أن تقْدم الولايات المتحدة على ذلك من وراء عقود تركية ما مع روسيا.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

أهم تصريحات بوتين وترامب خلال المؤتمر الصحفي