رهان أمريكي على انشقاق في محيط الكرملين

أخبار الصحافة

رهان أمريكي على انشقاق في محيط الكرملينالكرملين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k3mt

"يرغمون النخبة الروسية على اللجوء إلى حوار سري مع الولايات المتحدة"، عنوان مقال إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول اختبار واشنطن الروابط بين رجال الأعمال الروس والكرملين.

وجاء في المقال: في بيئة الخبراء الروس يستبعدون أن يكون لتدابير العقوبات الأمريكية المقبلة ضد كبار ممثلي النخبة الروسية تأثير كبير على الاقتصاد الروسي. وفي الوقت نفسه لا يستبعدون أن يؤدي استمرار سياسة التدابير التقييدية إلى تحقيق هدف آخر- إجبار بعض رواد الأعمال الروس على إجراء حوار غير علني مع الغرب.

وفي الصدد، نقلت "نيزافيسيمايا غازيتا" عن، أندريه موفتشان، مدير برنامج السياسة الاقتصادية في مركز كارنيغي بموسكو، قوله للصحيفة: "العقوبات الشخصية، لا يكون لها تأثير حاسم على الاقتصاد في أي حال من الأحوال، لأن فك ارتباط البزنس بالأشخاص سهل. لنفترض أن رجل الأعمال "A" ممنوع من العمل مع الولايات المتحدة وأوروبا، ولكن إذا كانت لديه أعمال مع الولايات المتحدة وأوروبا، فإنه بمجرد أن يبيعها، سوف تستمر هذه الأعمال كما كانت".

بينما يرون في مجتمع الخبراء، أن روسيا تقلل كثيرا من قيمة "تقرير الكرملين". فقد قالت رئيسة شركة R. Politik التحليلية، تاتيانا ستانوفايا: "أود أن ألفت الانتباه إلى الاختلافات القوية في فهم الوضع بين النخبة السياسية والبيروقراطية، والتي تميل إلى التقليل من خطورة الوضع، وفهم نخبة رجال الأعمال المستهدفة بهذه العقوبات".

واحدة من الآثار الرئيسية للعقوبات الأمريكية- وفق ستانوفايا- تقسيم الأعمال الروسية إلى معسكرين. "أحدهما، يتوقع أن يحظى بدعم سياسي من بوتين، وربما نوع من الحماية؛ والثاني، غير قادر على استخدام هذه الموارد، وبالتالي سيكون عليه الاعتماد على نفسه. في مثل هذه الحالة، سوف نرى في المستقبل القريب الكثير من المفاجآت المثيرة للاهتمام، عندما سيبدأ رجال الأعمال الموالون والمندمجون مع النظام الدخول في حوار نصف خفي مع الغرب في محاولة إثبات أنهم غير مسؤولين عن السياسات التي ينتهجها بوتين ونخبته. كل الذين يمكن أن يستغلوا فرصة تجنب العقوبات سوف يفعلون ذلك. ولكن المشكلة تكمن في مكان آخر: لا أعتقد أن هناك أي نافذة فرص. منطق الخط الأمريكي اليوم هو ضمان أن الأعمال التي تحققت في فترة حكم بوتين، معرضة للخطر، ولا أدري كيف يمكن أن تحمي نفسها من ذلك".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

البرتغال تفوز على المغرب بهدف سجله رونالدو