هل قضت روسيا على الإرهابيين حقا؟

أخبار الصحافة

هل قضت روسيا على الإرهابيين حقا؟تدريبات الجيش الروسي في القوقاز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jnn1

"روسيا كسبت معركة أخرى بالغة الأهمية"، عنوان مقال أليكسي نيتشاييف ويوري زايناشيف، في صحيفة "فزغلياد"، عن حسم المعركة مع العصابات الإرهابية في شمال القوقاز.

ينطلق المقال من إعلان مدير جهاز الأمن الفدرالي الروسي، الكسندر بورتنيكوف، أمس الثلاثاء، عن القضاء على جيوب الإرهابيين في شمال القوقاز، فيقول (نقلا عن مقابلة مع روسيسكايا غازيتا): "عمليا، تم القضاء على أوكار العصابات كليا في شمال القوقاز" وأن "أكثر من 9500  شخص أدينوا خلال السنوات الخمس الماضية بجرائم تتعلق بالإرهاب والتطرف. وعلى مدى السنوات الست الماضية، انخفض عدد "الجرائم ذات الطابع الإرهابي" في روسيا بنحو 10 مرات. وفي هذا العام، تم إحباط 23 عملا إرهابيا".

ونقلت فزغلياد عن الفريق أول المتقاعد، معاون وزير الداخلية سابقا، ألكسندر تشيكالين، قوله للصحيفة: "انتصارنا في سوريا لعب دورا جوهريا".

ويضيف المقال أن آراء الخبراء حول حسم المعركة كانت أكثر حذرا، فقد نقلت الصحيفة عن مدير مركز "رامكوم" للدراسات الاجتماعية، دينيس سوكولوف، قوله: "من الأدق الحديث عن إنجاز مرحلة ما... فمن حيث المبدأ في الأعوام من 2012 إلى 2015 انخفض بدرجة ملموسة عدد المشاركين في العمل المسلح السري. وبالدرجة الأولى، يعود ذلك إلى توجههم نحو سوريا... والقضاء عمليا على مصادر التمويل المحلية للإرهاب...ولكنني لا أظن أن الأمور ستنتهي عند ذلك".

كما نقلت "فزغلياد"، قول المقاتل السابق في صفوف رجال الأمن، مفوض وزارة الداخلية السابق في قبردينو-بلقاريا، وعضو الدوما حاليا، أدالبي شهاغوشيف، قوله للصحيفة: "لم يعد ممكنا أن يقوموا بعمليات كبيرة. لا تزال هناك خلايا متناثرة. أما قادتهم فأوصل عددهم تقريبا إلى الصفر اليوم".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

أهم تصريحات بوتين وترامب خلال المؤتمر الصحفي