تركيا بأمان.. فماذا عن بلغاريا واليونان؟

أخبار الصحافة

تركيا بأمان.. فماذا عن بلغاريا واليونان؟ مشروع "السيل التركي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jnjq

"السيل التركي يمكن أن لا يكفي لإيطاليا"، عنوان مقال "أوراسيا ديلي" عن مفاضلة في مرور خط أنابيب الغاز الروسي إلى أوروبا عبر تركيا إلى اليونان أم بلغاريا.

وجاء في المقال أن الفرع الثاني من خط أنابيب "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي سوف يمد إلى بلغاريا وليس إلى اليونان. ذلك ما تحدثت عنه صحيفة " Habertürk " التركية، وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أعن في وقت سابق عن بحث طريقين لإيصال الغاز الروسي إلى أوروبا بالفرع الثاني الممدود على قاع البحر الأسود، إما عبر بلغاريا أو عبر اليونان. إلا أن الصحيفة التركية تتحدث عن الطريق البلغاري كحقيقة واقعة.

وفي الصدد، نقلت "أوراسيا ديلي" عن نائب مدير صندوق أمن الطاقة الوطني، أليكسي غريفاتش، قوله للصحيفة: "لأشد ما تريد بلغاريا ذلك. فبالنسبة لها هذه فرصة للحفاظ على دور العبور وجذب استثمارات لتطوير الشبكات. وبالنسبة لنا، هذا خيار جذاب أيضا، لأنه يسمح بضم صربيا إلى المشروع، التي ستبقى في الحالات الأخرى خارج طرق الغاز. وفي الوقت نفسه، فالحديث عن قرار سابق لأوانه. فعلى صوفيا تقديم ضمانات بإنجاز المشروع، ووضعها في هذا الشأن ليس على ما يرام".

وتابع المقال أن صحيفة " Corfu Voice" اليونانية بعد حديث زميلتها التركية " Habertürk "عن المشروع وصلت إلى استنتاج أن تغيير المسار يعكس خطوات غير ودية من موسكو تجاه أثينا. ومن بين الأسباب تتحدث الصحيفة اليونانية عن انضمام اليونان للعقوبات ضد روسيا، وعدم الاعتراف بالقرم أرضا روسية، وتسليم هاكر روسي إلى السلطات الأمريكية وتحويل البلاد إلى "قاعدة أمريكية كبيرة".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

منظومة إس - 300 في طريقها إلى سوريا.. نتنياهو يعترض وبوتين يصر