النخبة الروسية بانتظار ضربة موجعة

أخبار الصحافة

النخبة الروسية بانتظار ضربة موجعةشارع نيكولسكايا بالقرب من الكرملين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jkb5

تحت عنوان "الولايات المتحدة توجه ضربات دقيقة لأولاد النخبة الروسية"، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، عن عقوبات أمريكية جديدة غير مسبوقة ضد روسيا.

نقل كاتب المقال قول أندرس أسلوند، الباحث الأول في مجلس الأطلسي، الذي عمل مستشارا اقتصاديا للحكومة الروسية في الفترة 1991-1994، للصحيفة إن "هناك سبع فئات من الأشخاص الذين ينبغي وضعهم تحت ضغط العقوبات الأمريكية، وأدرجها كالتالي:

"المجموعة الأولى هي رجال أعمال كبار يعملون مع الكرملين على أعمال عدوانية في الخارج - مثل إدارة المرتزقة في أوكرانيا وسوريا أو الترويج للتضليل أو الحرب السيبرانية؛ وهناك مجموعة أخرى هي دائرة قريبة من بوتين؛ والفئة الثالثة، هي أولادهم، الذين حصلوا على ثروات كبيرة ومناصب قيادية عالية؛ المجموعة الرابعة، هي أصدقاء بوتين الشخصيين، الذين لديهم ثروة الكبيرة في أيديهم؛ والخامسة، تتألف من رجال أعمال كبار حققوا أرباحا جيدة من الأعمال المباشرة مع الكرملين ويمتلكون شركات مع شركاء بوتين أو رجال الأعمال الذين يعملون كغطاء لقادة الكرملين".

وبالنسبة للفئة السادسة من الروس، فإن المحلل الأمريكي يتحدث عن مدراء الشركات المملوكة للدولة، والذين، في رأي الجانب الأمريكي، اكتسبوا مناصبهم بسبب علاقات وثيقة مع الزعيم الروسي واستخدموها لمصالحهم الخاصة". أما الفئة السابعة فهي الشركات العائدة لهؤلاء الأشخاص.

وفي الوقت نفسه، تستعد المستويات العليا في السلطة الروسية للعواقب الاقتصادية المترتبة على تطبيق مجموعة العقوبات الجديدة. و "هي مثيرة للقلق- كما يقول المقال نقلا عن المحلل السياسي ورئيس قسم العلاقات مع المجتمع في معهد العلاقات الدولية الحكومي بموسكو، فاليري  سولوفي، تعليقا على الحالة المزاجية السائدة في أوساط النخبة السياسية - العواقب السياسية ليست واضحة تماما بعد، ولكننا نستعد للاقتصاد...من وجهة نظر السلطات المسؤولة عن الاستراتيجية الاقتصادية والعقوبات على المدى القصير والمتوسط، لن تكون خطيرة جدا، وسوف تكون روسيا قادرة على الرد عليها، دون خسائر كبيرة، ولكن على المدى الطويل، وبطبيعة الحال، فذلك كله سوف يسبب أضرارا جسيمة".

وأضاف سولوفيي: "وجّه الكرملين بضرورة عودة الأطفال وأفراد الأسر إلى روسيا. وهذا لا ينطبق على رجال الأعمال، إنما على المسؤولين"

وختم بأن "كل الدلائل تشير إلى أن مجموعة من العقوبات ضد روسيا سيتم تطبيقها بأشد الطرق. وهذا ما يطالب به مؤيدو حزب ترامب".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

ماذا كشفت تسريبات قتل خاشقجي عن سير العملية؟