هل سترد روسيا على تسليح أمريكا لجيرانها؟

أخبار الصحافة

هل سترد روسيا على تسليح أمريكا لجيرانها؟Javelin
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jj7l

"لماذا تسلح الولايات المتحدة جورجيا؟"، تحت هذا العنوان نشرت "أكتوالنيي كومينتاريي" نص اللقاء مع ليونيد إيفاشوف، رئيس أكاديمية المسائل الجيوسياسية، حول تسليح واشنطن لجيران روسيا.

نتوقف عند السؤال المركزي في المقابلة، وهو: "ستتلقى جورجيا قريبا منظومات أمريكية مضادة للدبابات ومنظومات قيادة بـ 75 مليون دولار. فكيف ينبغي أن تستجيب روسيا، ولماذا تسلح الولايات المتحدة جيراننا وما الذي يمكن أن يؤدي إليه ذلك؟" فحول هذا الموضوع تحدثت الصحيفة الإلكترونية مع رئيس أكاديمية المشاكل الجيوسياسية ليونيد إيفاشوف، فقال:

"لا ينبغي أن ترد روسيا بأي صيغة على ذلك. فقاذفات Javelin مخصصة لضرب الدبابات، ودباباتنا لن تدخل جورجيا أبدا. وهذا التزويد مجرد عنصر في سياسة كبرى... فواشنطن تهدف إلى ربط هذه البلدان بها، وهي تزود بالسلاح أوكرانيا كذلك، وليس من أجل تجديد العمليات القتالية (في دونباس) إنما لربط أوكرانيا بها. وسبق أن قدمت واشنطن السلاح لكازاخستان وأوزبكستان، لكنها توقفت عن ذلك. وتقدم الولايات المتحدة السلاح بكثافة لدول البلطيق وبولونيا. وذلك يعود في معظم الحالات إلى أن قيادة هذه الدول لا تستطيع أن تتصور وجودها من دون مساعدة واشنطن".

وأضاف إيفاشوف أن روسيا يمكنها أن تستجيب فقط عن طريق تعزيز سوق الأسلحة لديها، فقال: "ونحن هنا مؤهلون للمنافسة تماما، وخاصة عندما يدور الحديث عن بلدان العالم الثالث. وروسيا تزود بالسلاح الصين والهند ودولا سوفييتية سابقة. ونحن، من حيث المبدأ لا نتخلف كثيرا عن الولايات المتحدة في هذه المسألة. وعلى العموم، فنحن قادرون على المنافسة. وفي جميع الأحوال، التزويد بالسلاح سياسة كبرى".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة