إقليم كردستان العراق يبحث عن دعم

أخبار الصحافة

إقليم كردستان العراق يبحث عن دعمصورة من الارشيف "لقاء سابق بين لافروف ونيجرفان بارزاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jed3

يشير غيورغي أساتريان وأندريه أونتيكوف في "إيزفيستيا" إلى أن قيادة إقليم كردستان العراق تنوي زيارة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

كتب أساتريان وأونتيكوف:

تخطط قيادة كردستان العراق لزيارة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، حيث سيكون الاستفتاء، الذي أُجري في كردستان، الموضوع الرئيس في المباحثات. هذا ما صرح به للصحيفة عدد من المسؤولين في إدارة الإقليم.

وصرح مصدر في ممثلية الإقليم في موسكو بأن زيارة وفد الإقليم، الذي سيرأسه رئيس حكومة كردستان نيجرفان بارزاني إلى موسكو، ستتم قبل نهاية السنة الحالية. وسيضم الوفد في عضويته وزير العلاقات الخارجية، وقد يكون مسعود بارزاني على رأس الوفد. وبحسب قوله، ستتركز المباحثات على الاعتراف بنتائج الاستفتاء، الذي أُجري في شهر سبتمبر/أيلول المنصرم والتعاون في مجال الطاقة.

ووفق تصريحات السكرتير الصحافي لممثلية الإقليم في موسكو مصطفى دانار، فإن الشعب الكردي يكن الاحترام لروسيا وموقفها من الاستفتاء. وأضاف أن قيادة الإقليم ستقوم بزيارة البلدان الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي قبل نهاية السنة الحالية، وأن زيارة روسيا للقاء قيادتها ستكون إحدى أهم هذه الزيارات.

وقد أكدت مصادر رفيعة المستوى في الدوائر الدبلوماسية الروسية للصحيفة استعداد موسكو لاستقبال الوفد الكردي ومناقشة مختلف المسائل معه. وقال أحد هذه المصادر: لقد استقبلنا الكرد سابقا ونحن مستعدون لاستقبالهم الآن. ولكن من غير المرجح أن يحصلوا على دعم بشأن الاستقلال، ونحن نميل كبقية الدول إلى حثهم على التفاوض والحوار مع بغداد. وفي الوقت نفسه نحن على استعداد لمناقشة مسائل التعاون الثنائي بيننا.

وقد أعلنت موسكو أنها إلى جانب التفاوض والحوار مع بغداد والحفاظ على وحدة العراق، كما أن الخارجية الروسية أصدرت بيانا أكدت فيه احترامها للتطلعات القومية الكردية، التي عكستها نتائج الاستفتاء الذي أُجري يوم 25 سبتمبر/ايلول الماضي، وأظهرت أن أكثر من 90 في المئة من المشاركين فيه صوتوا لمصلحة الاستقلال.

هذا، وإن أول زيارة في هذه الجولة ستكون إلى فرنسا، حيث دعا الرئيس الفرنسي رسميا رئيس الإقليم لزيارة باريس في الشهر الجاري. وبعد ذلك، سيتوجه الوفد الكردي إلى لندن ومنها إلى بكين ثم إلى واشنطن ويختتم جولته في موسكو. وهنا تجدر الإشارة إلى أن لإقليم كردستان ممثليات في هذه العواصم.

من جانبه، يشير المحلل السياسي، رئيس جمعية التضامن والتعاون مع الشعب الكردي يوري نبييف إلى أن المجلس السياسي الأعلى في كردستان العراق يخصص لروسيا دورا أساسا في التحكيم الدولي. وأضاف أن موقف روسيا من الاستفتاء هو الأكثر قبولا لدى الكرد. وعلاوة على ذلك، فإن دور روسيا يتعاظم في المنطقة، لذلك فإن تبادل الآراء أمر ضروري.

وبحسب قوله، ستتم مناقشة مسألة مستقبل التعاون في المجال العسكري-التقني إضافة إلى حق تقرير المصير والتعاون في قطاع الطاقة.

ترجمة وإعداد كامل توما