من هو السيد ترامب؟

أخبار الصحافة

من هو السيد ترامب؟دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/islc

نشرت صحيفة "كوميرسانت" مقالا كتبه معلقها السياسي سيرغي ستروكان عن السمات المميزة لرئيس الولايات المتحدة الخامس والأربعين.

 كتب ستروكان:

حفز الاتصال الهاتفي بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب، الذي جرى بعد أن ناقش العالم مرور 100 يوم على تنصيب ترامب رئيسا للولايات المتحدة، على انطلاق مناقشات جديدة حول سياسة الملياردير، الذي اعتلى سدة الرئاسة في المكتب البيضَوي بالبيت الأبيض رغم إرادة المؤسسة السياسية في واشنطن.

سيرغي ستروكان

ويذكر أن صحافية من Philadelphia Enquirer (الأمريكية ترودي روبين) كانت قد طرحت سؤالا مماثلا عن الرئيس الروسي الجديد عام 2000 (في منتدى دافوس)، عندما حل فلاديمير بوتين محل بوريس يلتسين في الكرملين. واليوم يمكننا إعادة صياغة هذا السؤال ليتناسب والواقع الأمريكي: ?   Who is Mr. Trump، وخاصة أن شخصية الرئيس الأمريكي لم تكن أقل توقعا من شخصية بوتين عندما أصبح رئيسا لروسيا.

"بالنسبة إلى ترامب، الذي لم تكن لديه نهائيا أي خبرة من قريب أو من بعيد في مؤسسات الدولة، فإن مرحلة التأقلم مع عالم البيروقراطية تحتاج إلى فترة طويلة ومؤلمة. ويحاول ترامب حتى حينه من الناحية النظرية وضع حد للحملة الانتخابية الرئاسية، حين كان بمقدوره التحدث وإطلاق الوعود، والانخراط في العمل الرئاسي، حيث قيود البيروقراطية والعقبات الايديولوجية". هذا ما أوضحه أستاذ التاريخ في الجامعة الأمريكية بواشنطن أنطون فيدياشين.

ولم يبق لدى ترامب في دوره الجديد سوى "إجراء تجارب ضمن الإطار المسموح به". وهي تجري مع الأخذ بالاعتبار مواقف المجموعات المؤثرة، الشخصيات السياسية والقيادات العسكرية، وهذا ما يوضحه الارتجال الدائم والتعرج في سياسة الرئيس الأمريكي الجديد، التي تبدو غير منطقية ومتعارضة.

لذلك، فإن أي محاولة لمقارنة دونالد ترامب برؤساء الولايات المتحدة الذين سبقوه: رونالد ريغان، جورج بوش-الابن، وباراك أوباما، الذي وعد ترامب بتدمير تركته، ولكن لم يلاحَظ تحقيق نجاح في هذا، ستكون مشروطة. ولذا، فإن بعض التشابه في المواقف مع أسلافه يجب ألا يضللنا ويجعلنا نصرف النظر عن الاستنتاج النهائي.

ويكمن هذا الاستنتاج في أنه ليس للرئيس دونالد ترامب نمط خاص به، ومن غير المرجح أن يمتلكه، لأن سياسته ستكون عبارة عن مزيج من سياسة ريغان وبوش وأوباما وغيرهم.

ودونالد ترامب - هو أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة المعاصر يمكن اعتبار نمط إدارته نمطا لما بعد الحداثة السياسية.

وبالنسبة إلى السؤال عمن يقرر السياسة الأمريكية الخارجية، فإن أي خبير مهما كانت خبرته كبيرة ومعلوماته واسعة سيكون عاجزا عن التنبؤ بثقة عن جدول العمل الدولي للبيت الأبيض حاليا.

والخيارات قد تكون أكثر من عشرة: دونالد ترامب نفسه ومحيطه الضيق "عائلته" والساسة المقربون "الكرادلة الرماديون" في البيت الأبيض، ومجلس الأمن القومي، وأعضاء الحزب الجمهوري النافذون في الكونغرس، وزارة الخارجية، البنتاغون، ورؤساء الأجهزة الأمنية، وكذلك نائب الرئيس مايك بينس، الشخصية الثانية في الدولة، الذي يمكنه العمل مستقلا، أو جميعهم بعضهم مع بعض يشتركون في عملية شد الحبل.

وهكذا، يمكن القول إن الجواب عن سؤال Who is Mr. Putin جاء سريعا جدا، ولكن الجواب على سؤال Who is Mr. Trump قد لا نحصل عليه أبدا.

ترجمة واعداد كامل توما