سوريا ستعلن قريبا عن تحرير كامل مدينة حلب

أخبار الصحافة

سوريا ستعلن قريبا عن تحرير كامل مدينة حلبساحة باب الفرج في حلب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ib78

تطرقت صحيفة "إيزفيستيا" إلى عملية تحرير الجزء الشرقي من حلب؛ مشيرة إلى أن قيادة الجيش السوري ستعلن عما قريب عن تحرير المدينة التام من الإرهابيين.

جاء في مقال الصحيفة:

خرج سكان مدينة حلب إلى الشوارع ابتهاجا بتحرير مدينتهم من الإرهابيين. وقريبا جدا سوف يُعلن عن تحرير أحياء المدينة كافة من الإرهابيين. أما موسكو، فهي واثقة من أن الانتصارات التي تحققها قوات الحكومة السورية والقوات الجو–فضائية الروسية في حلب، جاءت رغما عن موقف الولايات المتحدة، وأن مكافحة الإرهاب في سوريا سوف تستمر إلى أن يقضى عليه تماما.

فقد صرح رئيس لجنة شؤون رابطة الدول المستقلة في مجلس النواب الروسي (الدوما) ليونيد كلاشنكوف لـ "إيزفيستيا" بأن تحرير حلب تم على الرغم من أن الولايات المتحدة سعت إلى ربط موسكو بمفاوضات مختلفة في كل تقدم في عملية تحرير المدينة.

ليونيد كلاشنيكوف

وأضاف أن "الولايات المتحدة اقترحت التفاوض لصون الإرهابيين المحاصرين. وأهم ما في الأمر أن روسيا في المرحلة الأخيرة لم توافق. وأنا لا اشك في أن خدعة كانت وراء هذا المقترح أيضا. علينا إدراك أن قوةً ما حاولت زعزعة أوضاع سوريا، لكنها في نهاية المطاف لم تحقق هدفها المنشود. إن تحرير حلب هو خطوة لإحلال الاستقرار في البلاد".

من جانبه، أكد البروفيسور في جامعة دمشق بسام أبو عبد الله للصحيفة أن القيادة السورية ستعلن في القريب العاجل عن تحرير الجيش السوري كامل مدينة حلب ودحر الإرهابيين.

البروفيسور بسام ابو عبدالله

وقال: علمت أن قيادة الجيش السوري ستعلن رسميا عن تحرير المدينة. ولكنني لا أستطيع القول متى سيتم ذلك بالضبط، لأن المعارك مستمرة، بل إنني أقول سيعلن عن ذلك قريبا.

وكان المركز الروسي للتنسيق بين أطراف النزاع السوري قد أعلن أن قوات الحكومة السورية تمكنت من تحرير 11 حيا من أحياء شرق حلب من الإرهابيين. كما أشار المركز إلى أن زهاء 110 آلاف مدني تمكنوا من مغادرة شرق المدينة، وأن 1046 مركزا سكنيا انضمت إلى عملية المصالحة.

أما المحلل السياسي السوري، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية طالب ابراهيم، فأشار إلى أن القوة الجو–فضائية الروسية لعبت دورا أساسا في انتصارات الجيش السوري في حلب. وقال إن المدينة محررة والناس مبتهجة، وتقدم شكرها وامتنانها لما تقدمه روسيا من مساعدات في محاربة الإرهاب.

هذا، وتستمر روسيا بتقديم المساعدات الإنسانية إلى سوريا. فقد أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال إيغور كوناشينكوف عن توصيل 78 طنا من المساعدات إلى حلب خلال الساعات الأربع وعشرين الماضية، تضم مياه الشرب ومواد غذائية ومستحضرات طبية وخيما ومواد ضرورية أولية.

من جانبه، قال نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي أندريه كليموف، في حديث أدلى به إلى الصحيفة، إن نجاح قوات الحكومة السورية والقوة الجو-فضائية الروسية في حلب لا يعني نهاية محاربة الإرهاب. وأضاف: سوف تستمر محاربة الإرهاب حتى القضاء عليه تماما.

وأضاف: سوف تستمر طائرات القوة الجو-فضائية الروسية في محاربة الإرهاب حتى بعد الانتهاء من تحرير حلب. وإن موافقة مجلس الاتحاد على استخدام القوات المسلحة في سوريا كان على أساس محاربة المتطرفين. وحتى هذا الحين، لم يتم القضاء على الإرهاب في سوريا، لذلك سوف تستمر روسيا في دعم الجيش السوري في هذا النزاع.