من هم المندوبون؟

أخبار الصحافة

من هم المندوبون؟الانتخابات الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i70q

تطرقت صحيفة "أرغومينتي إي فاكتي" إلى الانتخابات الأمريكية؛ مشيرة إلى أنها تُجرى على مرحلتين.

جاء في مقال الصحيفة:

تُجرى يوم الثلاثاء الذي يأتي بعد أول يوم اثنين من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الذي يوافق هذه السنة الثامن منه، المرحلةُ الأولى من الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة؛ حيث يدلي الناخبون بأصواتهم لمصلحة أحد المرشحين لهذا المنصب، وهذه الأصوات ليست إعرابا عن دعمهم فقط للمرشح، بل هي مساعدة للمندوبين أيضا.

الانتخابات الأمريكية

أما المرحلة الثانية من الانتخابات، فتجرى في أول يوم اثنين بعد ثاني يوم أربعاء من شهر ديسمبر/كانون الأول، وهذه هي المرحلة الثانية للانتخابات، حين لن يعقد المندوبون اجتماعا لاختيار الرئيس بل يدلي كل منهم بصوته من ولايته. بعد ذلك تحول نتائج التصويت إلى الكونغرس، الذي يجتمع بمجلسيه النواب والشيوخ في شهر يناير/كانون الثاني لعد أصوات المندوبين وإعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

من هم المندوبون؟

يمكن لأي مواطن أمريكي يحظى بتأييد سكان الولاية التي يقيم فيها أن يصبح مندوبا لتمثيل مصالحهم. وهو يعين من قبل قيادة الحزب في كل ولاية. وعادة يكون هؤلاء من أعضاء الكونغرس أو من العسكريين المتقاعدين أو من مشاهير الإعلاميين.

ولا يحق للمندوب أن يكون من العاملين في مجال توزيع الأملاك. والغرض من هذا المنع أن يكون مستقلا في رأيه وموضعيا.

كم عدد مندوبي الولاية؟

لكل ولاية عدد محدد من المندوبين. وهذا العدد تحدده نتائج آخر إحصاء للنفوس في الولاية. ووفق الدستور الأمريكي، يحق للمندوب التصويت للمرشح الذي يريده.

ولكن في 26 ولاية من مجموع 50 تلزم القوانين المعمول بها المندوبين بالتصويت على أساس نتائج تصويت الولاية، ومن يخالف ذلك يدفع غرامة مقدارها ألف دولار.

وتقليديا لا يتطابق تصويت عدد قليل من المندوبين مع نتائج التصويت في الولاية، وهذا كما تبين سابقا لا يؤثر في نتائج تصويت المندوبين.

والسؤال الآن - كم صوتا يجب أن يحصل المرشح لكي ينتخب رئيسا للبلاد؟

الولايات المتحدة دولة فدرالية. لذلك، فإن انتخاب الرئيس يحدد بدعم غالبية الولايات، وليس بعدد أصوات المندوبين. لأنه بعكس ذلك يمكن للولايات ذات الكثافة السكانية تحديد الرئيس.

ولكن لماذا لا يلغى تصويت المندوبين؟

خلال السنوات المئة الماضية، طرحت مسألة إلغاء تصويت المندوبين، الذين يعدُّهم بعضٌ مجمَّعا يمثل الاحتكارات السلعية والمالية. ولكن هذه المبادرات لم تؤد إلى نتيجة، لأن هذه العملية الانتخابية مقترحة ومثبتة في التعديل الثاني عشر للدستور من قبل الآباء-المؤسسين.

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة