موسكو ترسل تحية عطرة من سوريا إلى واشنطن

أخبار الصحافة

موسكو ترسل تحية عطرة من سوريا إلى واشنطن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i4hd

كشف مصدر عسكري دبلوماسي روسي في حديث لصحيفة "إزفيستيا" أن وزارة الدفاع الروسية قد أعدت خطة عسكرية دبلوماسية شاملة على أراضي سوريا وخارجها لمواجهة مشاريع واشنطن.

وذكر المصدر أن روسيا لن تطبق خطتها، إلا إذا كانت متيقنة من انهيار المفاوضات بالكامل، وإطلاق واشنطن خطتها "باء" التي صارت على كل لسان في الآونة الأخيرة.

وفي سياق متصل، نقلت الصحيفة الروسية عن مكسيم شيبوفالينكو من "معهد التحليل الاستراتيجي والتكنولوجيا" الروسي قوله، إن روسيا قد تعزز الدفاعات الجوية في سوريا وترسل وسائل إضافية للحرب الإلكترونية إلى هناك وتزود الجيش السوري بأعداد إضافية من الطائرات والمدفعية على اختلاف أنواعها، وتركز على "إعادة إحياء الجيش السوري".

ولفت النظر إلى أن صواريخ "اس-300، و400" التي نصبتها روسيا مؤخرا في سوريا، تكفي بالكامل لتغطية مواقع الجيش السوري وتحركاته، وأنه لدى وزارة الدفاع الروسية الكثير من الأسلحة التي يمكن توريدها إلى سوريا بما فيها عربات المدفعية ذاتية الحركة.

وأضاف شيبوفالينكو أن قلب الوضع في سوريا في الوقت الراهن يعتمد بالدرجة الأولى على إتقان العمل القتالي وإدارة المعركة، مشيرا إلى أن "قدرات جيش الأسد قد تقلصت إلى نصف ما كانت عليه، وأن الجيش السوري صار يعاني نقصا حادا في عدد الضباط، الأمر الذي يسوّغ انعدام النجاح على الأرض رغم الغطاء الجوي الروسي المكثف لقواته".

واعتبر أن بين الإجراءات التي يمكن اللجوء إليها، استحداث أكاديمية عسكرية روسية في سوريا تدأب على تأهيل صف الضباط والارتقاء بالقدرات التكتيكية للضباط من الرتب الأعلى.

وختم بالقول: لا يمكن تغيير الوضع بشكل جذري على الأرض في سوريا بمعزل عن جيش مكون من أصحاب الكفاءات العسكرية المطلوبة ليمثل العمود الفقري لدولة سوريا الجديدة.

  صفوان أبو حلا