مخاوف الناتو الهجينة

أخبار الصحافة

مخاوف الناتو الهجينةقمة الناتو في وارشو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htsh

تطرقت صحيفة "إيزفيستيا" إلى قمة الناتو التي عقدت في وارسو، مشيرة إلى أن الحلف يفضل التعامل مع تحديات مختلقة بدلا من الواقعية.

 جاء في مقال الصحيفة:

علق رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الروسي (الدوما) أليكسي بوشكوف على أعمال قمة الناتو في وارسو بقوله: إن نشاط الناتو يهدف إلى الصراع مع تحديات وهمية وليست حقيقية. أما الخبراء، فيعتقدون أن تركيز الناتو اهتمامه على روسيا، هو محاولة لتبرير وجود الحلف، بشكل من الأشكال، بعد انتهاء "الحرب الباردة".

وقد أشار بوشكوف في حديثه إلى "إيزفيستيا" إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما حدد في الخطاب الذي ألقاه في قمة الناتو ثلاث مسائل يواجهها الحلف، وهي: مكافحة "داعش"، مواجهة روسيا، وتجاوز العواقب السلبية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

باراك أوباما

وسأل بوشكوف: لماذا يدور الحديث عن مكافحة "داعش" الآن فقط؟ إن هذا في الواقع اعتراف بأن الحلف لم يفعل شيئا لمحاربة التنظيم الإرهابي. وهذا يشير إلى أن الحلف لا يكافح التحديات الحقيقية التي يواجهها المجتمع الأوروأطلسي، بل التحديات الوهمية. و ما يسمى بـ "العدوان الروسي" هو تهديد خيالي. لأن روسيا لا تهدد أيا من البلدان الأعضاء في الحلف. وإن محاولات تحميل روسيا مسؤولية الأوضاع في أوكرانيا - هي محاولة إيجاد تهديد مصطنع.

أليكسي بوشكوف

وبحسب بوشكوف، فإن الغريب في الأمر أن الرئيس الأمريكي يضع أمام حلف شمال الأطلسي مهمة التغلب على عواقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، التي تمس السوق الموحدة وحرية تنقل الأيدي العاملة وسياسة الهجرة وغير ذلك.

ويؤكد بوشكوف أن الولايات المتحدة تواجه مشكلات جدية؛ ولكن سبل حلها ليست مكافئة أبدا. وكل ذلك يشير إلى الارتباك الواضح في مواجهة التحديات التي يواجهها الناتو، الذي يوجه نشاطه إلى أهداف خاطئة، بدلا من التركيز على التهديدات الحقيقية؛ الأمر الذي يربك الحلف.

أليكسي بوشكوف علق أيضا على كلمة الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بشأن استعداد بلده لتشاطر الخبرات، التي يمتلكها الجيش الأوكراني بشأن كيفية محاربة الجيش الروسي، مع الناتو، بقوله: هذه ليست سوى دعاية لا يمكن أن يأخذها على محمل الجد خبراء الناتو الجديون. فالجيش الروسي ماكينة حربية جبارة، إلا أن بوروشينكو لم يواجهها. وتشبه هذه التصريحات، تلك التصريحات التي أطلقتها أوكرانيا بأنها تدافع عن الحدود الشرقية لأوروبا. أوكرانيا لا تدافع عن أي شيء، لأن روسيا لا تهدد أوروبا.

وقد صرح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لوكالة "فرانس برس" بهذا المعنى عند وصوله إلى وارسو، قائلا إن الناتو ليس هو الذي يحدد نسق العلاقات بين روسيا وأوروبا. وإن روسيا بالنسبة إلى فرنسا ليست خصما ولا خطرا. وإن روسيا شريك قد يستخدم القوة في بعض الحالات.

أما الأمين العام للحلف ينس ستولتينبيرغ، فكان قد وعد عشية انعقاد القمة بأن يعلن رؤساء الدول الأعضاء في الحلف عن نهاية عمليات تعزيز الاجراءات الدفاعية منذ نهاية "الحرب الباردة". كما اشار إلى نشر كتائب عسكرية للحلف في بولندا ودول البلطيق تعداد كل منها 1000 عسكري. وإضافة إلى هذا، فقد بدأ تشكيل لواء متعدد الجنسيات لنشره في رومانيا.

ينس ستولتنبرغ

هذا، وكان أول حدث في اليوم الأول لقمة وارسو هو توقيع اتفاقية التعاون بين الاتحاد الأوروبي والناتو؛ حيث سبق لستولتينبيرغ أن أعلن سابقا أن الاتحاد الأوروبي والناتو يواجهان تحديات أمنية جديدة، ولا يملكان على انفراد "الترسانة اللازمة لمواجهتها، مثل التحديات الهجينة".

وفي هذا الصدد، أوضح كبير الباحثين في مركز الدراسات الدفاعية الأورواطلسية سيرغي ميخايلوف لـ "إيزفيستيا" أن هذه الحكايات ما هي إلا لتبرير وجود الحلف. فالناتو بالنسبة إلى الولايات المتحدة هو أداة لاستمرار سيطرتها على أوروبا؛ ولكن التصريح بهذا علنا غير ممكن ولذا يدور الحديث مباشرة عن "التهديد الروسي". وحاليا، بدأ الحلف بنشر كتائب هي من الناحية العسكرية لا قيمة لها. كما أن ساسة الغرب لا يفكرون بجدية باحتمال الحرب مع روسيا. أي أن هذا ليس سوى مسألة دعائية ورمزية.

أما بشأن التهديدات الهجينة، التي أشار اليها عشية القمة الأمين العام للناتو، فيؤكد ميخايلوف ألاَّ أحد يعرف بالضبط ما هو المقصود بـ "التهديدات الهجينة"؛ لأن كل واحد يفسرها على هواه: دول البلطيق تراها تهديدات إلكترونية، وأوكرانيا تتحدث عن عمليات تخريبية، وهذا يسمح بخلق الخلفية الإعلامية المطلوبة.

لذلك، يكون على الولايات المتحدة استنفار الحلف وتبرير وجوده. كما أن بلدان أوروبا الشرقية تريد جذب الانتباه. أي أن الحديث عن التهديدات الهجينة في هذه الحالة يصبح ملائما. ولكن، يجري تجاهل الخطر الحقيقي الذي يهدد أمن المواطنين. وقد بينت العمليات الإرهابية في بلجيكا وفرنسا أن التطرف هو الخطر الحقيقي. وهو ما لم يُولِه الناتو أي اهتمام لفترة طويلة.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
ثب مباشر.. لكسوف الشمس الكلي!